لندن: عومل الشاعر رُديارد كيبلينغ طيلة عقود بوصفه "شخصًا غير مرغوب فيه"، فاستُبعد من المناهج المدرسية بسبب آرائه الخاطئة سياسيًا بشأن الإمبراطورية البريطانية. لكنه يتمتع الآن بحياة جديدة بين جيل من الباحثين قرروا أن يتجاوزوا الموقف السابق منه، وأن ينظروا العالم من منظور أوسع، كما يقول أندرو لايست، كاتب سيرة الشاعر. 

نبي الإمبريالية

كان كيبلينغ، وهو أصغر الفائزين بنوبل الآداب سنًا، من أوسع الكتّاب شعبية في بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. تعتبر كتبه، وبينها "كتاب الأدغال"، من الأعمال الكلاسيكية في أدب الأطفال، كما صار من رواد القصة القصيرة. لكنه صار من المغضوب عليهم في خلال القرن العشرين بسبب دفاعه عن الاستعمار، حتى اتهمه الكاتب جورج أورويل بـ "عدم الإحساس الأخلاقي"، ووصفه بأنه "نبي الإمبريالية البريطانية". 

واجه كيبلينغ، المولود في بومباي الهندية، انتقادات واسعة استهدفت كتابته من منظور كولونيالي بريطاني، بل اتُهم بعض أعماله بالعنصرية، خصوصًا قصيدته "عبء الرجل الأبيض" التي يُشير فيها إلى أن من واجب الأميركيين الذهاب إلى الفيلبين لتمدين المتوحشين هناك. 

ولاحظ لايست الذي كان يتحدث في مهرجان تشوك فالي للتاريخ، وهذا مهرجان يُقام سنويًا في جنوب انكلترا، أن كيبلينغ كان مخطئًا تمامًا من الناحية السياسية، وهو شخص غير مرغوب فيه منذ هاجمه أورويل. وأعرب لايست عن أسفه لغياب كيبلينغ عن المناهج المدرسية. 

لكن لايست ذهب إلى أن الموقف تغير من كيبلينغ وهناك الآن "موجة جديدة" من الاهتمام به.

بين ثقافتين

قال لايست إن هناك جيلًا شابًا من الباحثين الساعين إلى نيل الدكتوراه الذين أخذوا يعودون إلى كيبلينغ، وهو يُدرَّس في جامعات الآن، وهناك استعداد للنظر إليه من زاوية جديدة، ومعاينة أعماله للبحث عما هو إيجابي فيها. 

نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن لايست قوله: "لدى الناس منظور أوسع إلى العالم، يرون أن كيبلينغ كان في الحقيقة كاتبًا عالميًا، كتب عن العالم". 

أضاف لايست أن كيبلينغ رجعي بلا شك، "لكنه كان راصدًا ما يجري في العالم، ومن يريد أن يعرف الهند في أواخر القرن التاسع عشر فأعمال كيبلينغ هي البداية الملائمة لذلك"، بحسب لايست. 

اشار لايست إلى أن كيبلينغ خلط العديد من الأجناس الأدبية بطريقة مثيرة للاهتمام، وإلى أنه شخص "عاش بين ثقافتين، بين الفيكتورية والحداثة، وشخصيته مثيرة للاهتمام من هذه الناحية". 

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط:

http://www.telegraph.co.uk/education/2017/07/01/rudyard-kipling-revival-poet-no-longer-persona-non-grata-says/