ابوجا: غادرت زوجة الرئيس النيجيري محمد بخاري نيجيريا لزيارة زوجها الذي يتلقى العلاج الطبي في لندن منذ بداية أيار/مايو، وستتوقف الاثنين في أثيوبيا حيث تعقد قمة الاتحاد الافريقي، كما اعلن مكتبها.

وستشارك عائشة بخاري "مشاركة رمزية" في اجتماع لزوجات رؤساء الدول على هامش قمة الاتحاد الافريقي التي تعقد الاثنين في العاصمة الإثيوبية اديس ابابا، كما جاء في بيان أصدره مكتبها مساء الأحد، موضحا انها ستتوجه الى بريطانيا الثلاثاء.

واضاف البيان "انها ستنقل الى الرئيس أطيب أماني والصلوات الحارة للنيجيريين الذين يتمنون له الشفاء العاجل".

غادر بخاري نيجيريا منذ السابع من مايو في "إجازة طبية" الى المملكة المتحدة. ولم تكشف أسباب مرضه، لكنه شعر بوهن كبير على ما يبدو خلال لقاءاته العامة.

وفي يناير وفبراير، أمضى حوالى الشهرين في لندن لأسباب صحية. ولدى عودته، قال "انه لم يكن مريضا من قبل الى هذا الحد"، فيما لم يتوقف المقربون منه والمتحدثون باسمه عن القول "انه على ما يرام".

زارت السيدة بخاري زوجها في 30 أمايو. ولدى عودتها في السادس من يونيو، أكدت انه يتماثل "سريعا" للشفاء.

ويتولى نائب الرئيس النيجيري يمي اوسينباجو شؤون الرئاسة بالوكالة في الوقت الراهن، طبقا للدستور.

لكن الغياب الطويل للرئيس بخاري أجج طموحات سياسيين يرغبون في تحضير أنفسهم تمهيدا للانتخابات الرئاسية في 2019 في هذا البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان في أفريقيا.

وفي أواخر يونيو، اكد حاكم ولاية ايكيتي (جنوب غرب نيجيريا) ايوديل فايوس لمجموعة من الصحافيين ان بخاري بلغ المرحلة النهائية لكنه لم يقدم الدليل على ذلك، وطالب باستقالته.

ونفت الرئاسة اخيرا شائعات تؤكد ان بخاري يحتضر او انه قد مات.

وفي 2010، توفي في منصبه الرئيس النيجيري السابق عمر موسى يارادوا، بعد علاج استمر أشهرا في الخارج وشهدت البلاد خلاله أزمة سياسية.