أكدت الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية أطلقت الثلاثاء صاروخًا بالستيًا متوسط المدى سقط في بحر اليابان.

إيلاف - متابعة: قالت قيادة القوات الاميركية في المحيط الهادئ ان الصاروخ أطلق من البر، وحلّق لمدة 37 دقيقة، قبل أن يسقط في بحر اليابان، مشددة على انه لم يشكل اي خطر على اميركا الشمالية.

أليس لديه شيء افضل يفعله؟"
وكتب الرئيس الاميركي في رد فعل أولي على تويتر متسائلا "اطلقت كوريا الشمالية للتو صاروخا جديدا. أليس لدى هذا الرجل (الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون) اي شيء افضل يفعله في حياته؟".

واضاف الرئيس الاميركي "من الصعب ان نصدق ان كوريا الجنوبية واليابان ستتحملان هذا الامر لفترة طويلة. ربما تتخذ الصين بادرة قوية في موضوع كوريا الشمالية وتضع حدا لهذه العبثية بشكل نهائي".

بكين تدعو كل الأطراف إلى ضبط النفس
هذا ودعت الصين الثلاثاء كل الاطراف الى "ضبط النفس" وبذل جهود سلمية لتخفيف التوتر بخصوص كوريا الشمالية بعدما قامت بيونغ يانغ بتجربة صاروخ بالستي عابر للقارات.

ودافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ ايضا عن الجهود التي تبذلها الصين "بشكل متواصل" لحل الخلاف المتعلق بمسألة الاسلحة النووية الكورية الشمالية بعدما دعا الرئيس الاميركي دونالد ترمب بكين الاثنين الى "وضع حد نهائي لهذه العبثية".

من جهته صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للاعلام ان "اطلاق الصاروخ يظهر بوضوح ان التهديد ارتفع". وقال آبي ان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ستعقد اجتماعا خلال هذا الاسبوع على هامش قمة مجموعة العشرين، مضيفا "احث الرئيس (الصيني) شي جينبينغ والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين على اتخاذ المزيد من الاجراءات الفاعلة".

العاب نارية
ودعا الرئيس الكوري الجنوبي مجلس الامن الوطني الى الانعقاد ردا على اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي.

وحذر ترمب الجمعة من نظام "خطير ووحشي" في كوريا الشمالية، مؤكدا ان "فترة الصبر الاستراتيجي قد انتهت"، بدون تحديد الاستراتيجية التي سيعتمدها.

ولدى استقباله لاول مرة في البيت الابيض نظيره الكوري الجنوبي الذي يدعو الى الانفتاح على كوريا الشمالية، لم يستبعد ترمب اي فرضية، مؤكدا ان لديه "خيارات عديدة" للرد على البرامج النووية والبالستية الكورية الشمالية. واجرى ترامب الاثنين اتصالات مع كل من الرئيس الصيني ورئيس الوزراء الياباني.

واعتبر شيا كوتون الخبير في مركز جيمس مارتن للدراسات حول منع انتشار السلاح النووي ومقره الولايات المتحدة، ان اطلاق الصاروخ الجديد كان بمناسبة العيد الوطني الاميركي. وقال الخبير عبر تويتر "لقد حل الرابع من يوليو في كوريا الشمالية. اعتقد انهم يطلقون اليوم العابا نارية في هذه المناسبة".

وتنشر واشنطن التي تضمن أمن كوريا الجنوبية، اكثر من 28 الف جندي في البلاد للتصدي لخطر جارتها الشيوعية في الشمال التي تكثف تجاربها الصاروخية، وقامت بخمسة تجارب منذ تنصيب مون في 10 مايو. واطلق آخر صاروخ كوري شمالي في 8 يونيو.