نصر المجالي: انطلقت أعمال الجولة الخامسة من المفاوضات السورية في العاصمة الكازاخستانية أستانة، اليوم الثلاثاء، بعد وصول كل الوفود المشاركة في الاجتماعات المقررة ليومين، اليوم وغدًا الأربعاء.

وأعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، وصول 9 ممثلين للمعارضة المسلحة، من ضمنهم ممثلون عن "الجبهة الجنوبية". وصرحت مصادر قريبة من المفاوضات، أن رئيس الهيئة السياسية بتنظيم "جيش الإسلام"، محمد علوش لن يشارك في المفاوضات.

كما أكدت الوزارة وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مشيرة إلى أن اجتماعات ثنائية ستبدأ، الثلاثاء، بين الوفود، فيما من المقرر أن تجري جلسة عامة، يوم غد الأربعاء.

وفود

وكان وفد الحكومة السورية، برئاسة بشار الجعفري، وصل إلى العاصمة الكازاخية، أمس الاثنين، كما وصل الوفدان، الروسي برئاسة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية سيرغي فيرشينين، والإيراني برئاسة مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري، إلى أستانة للمشاركة في الاجتماع.

واستضافت أستانة أربعة اجتماعات من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع الذي دخل عامه السابع في سوريا، وتم التوقيع في الاجتماع الأخير، مطلع مايو الماضي، على المذكرة الروسية الخاصة بإنشاء مناطق لتخفيف التوتر في سوريا.

خفض التوتر

ويشمل جدول مفاوضات جولة أستانة الجديدة سبل مكافحة الإرهاب، وتنسيق البيانات المتعلقة بمذكرة مناطق خفض التوتر المتفق عليها في مايو الماضي، التي تقضى بإنشاء 4 مناطق لخفض التوتر في سوريا، ووقف النشاط العسكري في تلك المناطق بما فيها تحليقات الطيران على أن يتم إقامة مراكز للتفتيش على حدود هذه المناطق، ونشر مراكز مخصصة لمراقبة الهدنة.

وينتظر أن يتم خلال المفاوضات تشكيل اللجنة السورية للمصالحة الوطنية، ومسائل متعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنية التحتية في سوريا. 

اطلاق المعتقلين

وإلى ذلك، صرحت مصادر قريبة من المفاوضات السورية في جولتها الخامسة في أستانة بأن من المتوقع الإعلان عن اتفاق رسمي لإطلاق سراح المعتقلين.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر لم تكشف عن هويته قوله إن اتفاقاً لإطلاق سراح المعتقلين، سيتم توقيعه والإعلان عنه، خلال الجولة الخامسة من مفاوضات أستانة، مشيرًا إلى أن الوثيقة جاهزة، وتم الاتفاق حولها في الجولة الماضية من المفاوضات.