برشلونة: اعلن الائتلاف الحاكم في اقليم كاتالونيا الثلاثاء ان الاقليم سيعلن استقلاله "فورا" اذا صوتت غالبية من المقترعين لصالح ذلك في استفتاء على الطريقة الاسكتلندية تمت الدعوة اليه في اكتوبر المقبل.

وقالت غابرييلا سيرا عضو الائتلاف الانفصالي الذي يحكم كاتالونيا "اذا ايدت غالبية الاصوات اقامة جمهورية كاتالونيا، فلا بد من اعلان الاستقلال فورا".

ومنذ وقت طويل تطالب كاتالونيا المنطقة الغنية التي يسكنها 7,5 ملايين نسمة ولها لغتها وتقاليدها الخاصة، بحكم ذاتي أوسع. 

وجاءت تصريحات سيرا بعدما قدم الائتلاف مشروع قانون يهدف الى خروج المنطقة الواقعة شمال شرق اسبانيا من النظام القانوني للمملكة بهدف الالتفاف على المعوقات العملية والقانونية لتنظيم الاستفتاء.

وسيصوت البرلمان الاقليمي حيث يشكل الانفصاليون غالبية على المشروع في نهاية اب/اغسطس.

ويسعى المسؤولون السياسيون المطالبون بالانفصال منذ سنوات للحصول على موافقة الحكومة المركزية الاسبانية على اجراء استفتاء على غرار ذلك الذي شهدته اسكتلندا عام 2014 للانفصال عن بريطانيا وانتهى برفض هذا الامر.

غير ان مدريد عارضت على الدوام مساعي السلطات الكاتالونية على هذا الصعيد بحجة ان ذلك لا يتماشى مع الدستور ومن شأنه ان يهدد وحدة اسبانيا.

ورفضت المحكمة الدستورية قرارا للبرلمان الكاتالوني يطالب باجراء الاستفتاء وحذرت المسؤولين المنتخبين في الاقليم من عواقب قانونية في حال المضي باي خطوات في هذا الاتجاه.