ستراسبورغ: اقترحت المفوضية الاوروبية الثلاثاء "خطة تحرك" دعما لايطاليا التي تواجه تدفقا مستمرا للمهاجرين انطلاقا من ليبيا، تلحظ خصوصا تمويلا جديدا لمساعدة السلطات الايطالية والليبية في السيطرة على الوضع.

وتنص الخطة التي قدمت الى البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ على "تعزيز اكبر لقدرات السلطات الليبية بفضل مشروع بقيمة 46 مليون يورو" يعد في شكل مشترك مع روما، وزيادة المساعدة لايطاليا بواقع "35 مليون يورو يمكن رصدها فورا".

وبين اكثر من مئة الف مهاجر وصلوا منذ كانون الثاني/يناير الى اوروبا عابرين المتوسط، وصل اكثر من 85 الفا الى ايطاليا ونحو 9300 الى اليونان بحسب ارقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ان "الوضع الكارثي في البحر المتوسط ليس امرا جديدا ولا عابرا".

واعتبر نائب رئيس المفوضية فرانز تيمرمانز في مؤتمر صحافي ان النداء الذي وجهته ايطاليا الى نظرائها الاوروبيين "مبرر تماما"، مضيفا "على الجميع ان يتحملوا قسطهم من المسؤولية في كل انحاء اوروبا".

والخطة التي عرضتها المفوضية الثلاثاء ستبحث الخميس في تالين خلال اجتماع غير رسمي لوزراء داخلية دول الاتحاد الاوروبي، سيخصص ايضا للوضع في وسط المتوسط.

وتطلب المفوضية خصوصا "دعم اقامة مركز تنسيق وانقاذ بحري في ليبيا يكون عملانيا بالكامل" ومساعدة هذه الدولة في تعزيز مراقبة حدودها الجنوبية.

واضافت ان "احتياط الطاقم الاوروبي المؤلف من حرس حدود وخفر سواحل ويضم اكثر من 500 خبير مستعد للانتشار بناء على طلب ايطاليا".

وجددت انه يتعين على ايطاليا، مثل الدول الاخرى الاعضاء، تسريع عملية اعادة المهاجرين الذين لا تنطبق عليهم صفة لاجئين في اوروبا الى بلدانهم.