نصر المجالي: تسلم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، مساء الثلاثاء، رسالة جوابية من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، نقلها المستشار في الديوان الأميري خالد يوسف الفليج، ولم يكشف النقاب عن مضمون الرسالة التي يعتقد أنها متعلقة بالتحركات لحسم الأزمة القطرية.

وتأتي رسالة أمير الكويت الذي يقود وساطة في الأزمة القطرية، مع انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي منحت لقطر استجابة لطلب الشيخ صباح الأحمد، كما توجه إلى جدة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك، للقاء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وتسليمه الرد القطري على مطالب الدول الأربع المقاطعة.

وكان وزير الخارجية القطري سلّم أمير الكويت "رسالة خطية" من أمير قطر، "تضمنت الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر عن طريق دولة الكويت في أواخر الشهر الماضي والتي طلبت دولة الكويت تمديد المهلة لمدة ثماني واربعين ساعة لتسليم الرد".

وأعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل، اليوم الثلاثاء أن "الرد على مطالب الدول العربية جاء في الإطار العام لمبادئ احترام سيادة الدول ومبادئ القانون الدولي".

كما أكد الوزير القطري أنه لا يوجد حل للأزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات، مؤكداً أن عقوبات الدول العربية إجراءات غير قانونية بذريعة مكافحة الإرهاب.

ودعا وزير الخارجية القطري، في المؤتمر الصحافي، دولة الإمارات إلى "الكف عن تشويه صورة قطر والمسلمين في الغرب "، معتبراً أن التزام قطر بمكافحة الإرهاب وتمويله "أكبر بكثير من مساهمات الدول المحاصرة لقطر".