نصر المجالي: أكدت المصادر القطرية والعائلة الحاكمة تقارير إجراء أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لعملية جراحية، بعد تعرضه لشرخ في الساق، وهذا هو الحادث الثاني من نوعه للأمير في غضون عامين. 

وقال الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، في تغريدة نشرها على (تويتر) في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2017، مرفوقة بصورة والده وهو يرقد على سرير المستشفى: "تعرض الوالد لشرخ في الساق يستدعي تدخُّلاً جراحياً بسيطاً.. أجر وعافية يا بو مشعل".

ولم يذكر الشيخ جوعان المزيد من التفاصيل، كما لم يقدم أية تفاصيل أخرى عن العملية، وهل أجريت في قطر أم خارجها.

وهذه المرة الأولى التي يظهر فيها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، البالغ من العمر 65 عاماً، في الإعلام منذ مدة، إذ فضل التواري عن الأنظار بشكل كبير منذ إعلانه التنازل عن الحكم لابنه تميم بن حمد العام 2013.

لكنه رغم ذلك ظهر في ديسمبر العام 2015 في أحد مشافي سويسرا، حين أعلنت العائلة الحاكمة في قطر حينها عن تعرضه لكسر في الساق وخضوعه لعملية جراحية، وحينها نشرت العائلة عدداً من الصور والتعليقات عبر الحسابات الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

جوعان الى جانب والده في المشفى السويسري 

 

وكانت تقارير تحدثت عن وصول "أسطول" من تسع طائرات نفاثة تابعة للعائلة الحاكمة القطرية وهبوطها بشكل طارئ في مطار زيوريخ- كلوتين السويسري "لأسباب طارئة".

وآنذاك، أكدت وزارة الخارجية السويسرية أن العائلة القطرية الحاكمة موجودة فعلاً في سويسرا من دون أن تضيف أي تفاصيل.

يشار إلى أن تقارير سابقة كانت تحدثت على مر السنين نقلاً عن مصادر مقربة من القصر الأميري، بأن الشيخ حمد بن خليفة مصاب بمرض في الكلى، وأنه خضع لفترات علاج في الولايات المتحدة، وتقول التقارير إنه "يحمل كلية واحدة تبرع له بها مرافقه اليمني".

حمد بن خليفة وزوجته موزة المسند في المشفى السويسري 2015

 

والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من مواليد 1 يناير 1952، وكان تولى مقاليد الحكم في 27 يونيو 1995 بعد انقلابه الأبيض على والده الراحل خليفة بن حمد، حتى تنازله عن الحكم لابنه الشيخ تميم في 25 يونيو 2013، ويلقب داخل قطر بإسم "الأمير الوالد".

يذكر ان امير قطر السابق متزوج من ثلاث نساء، وله من الأبناء والبنات نحو 22، ويمتلك ثروة شخصية تزيد عن 2 مليار دولار، وقد وضعته مجلة فوربس الأميركية في وقت سابق بين أثرى أثرياء العالم. 

امير قطر السابق والى جانبه حمد بن جاسم في سويسرا