لندن: من المتوقع ان تُسلط الأضواء خلال قمة العشرين على قادة الدول المشاركة، ولكن القادة ليسوا وحدهم الذين لديهم ما يقولونه.

نلقي ادناه نظرة على زوجات وازواج هؤلاء القادة رجالا ونساء من سيدة الأعمال جوليانا عواضة سيدة الأرجنتين الأولى الى الكيمياوي الكمي يواخيم زاور زوج المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وبالطبع فإن القادة ليسوا كلهم متزوجين بل هناك المطلق وهناك الأرمل. وتشمل هذه النبذة 17 من السيدات والسادة الأوائل في قمة العشرين.

الأرجنتين

جوليانا عواضة زوجة الرئيس موريسيو ماكري ، سيدة اعمال من أصل لبناني وسوري ، نالت بالتصويت لقب أكثر السيدات الأوائل أناقة في عام 2016. وهي أم لطفلين احدهما من علاقة سابقة والآخر من ماكري. وقبل ان تصبح عواضة سيدة الأرجنتين الأولى كانت تعمل في شركة والدها لصناعة النسيج.

استراليا

لوسي ترنبول زوجة رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول ولكنها كانت ايضاً اول امرأة تُنتخب عمدة لمدينة سيدني ، ورئيسة مجلس ادارة شركة بريما بايو ميد. زاولت لوسي ترنبول مهنة المحاماة ، ومن نشاطاتها الأخرى العمل الخيري وتأليف كتاب وادارة بنك ترنبول اند بارتنزر الاستثماري الخاص.

البرازيل

مارسيلا تامر زوجة الرئيس البرازيلي ميشال تامر. كانت سيدة البرازيل الأولى البالغة من العمر 34 عاماً ملكة جمال مدينة ساو باولو حيث نشأت ودرست القانون. زوجها يكبرها 43 سنة وابنهما ميشال ولد قبل ان تتمكن من مزاولة مهنة المحاماة. 

كندا

صوفي غريغوار ترودو زوجة رئيس الوزراء الكندي الشاب ذي الشعبية الواسعة جاستن ترودو. وكانت قبل ان تصبح سيدة كندا الأولى صحافية تلفزيونية واذاعية متحمسة للعمل الخيري وقضايا المرأة.

فرنسا

بريجيت ترونيو (64 سنة) زوجة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. تكبره 25 عاماً وأم لثلاثة اطفال وجدة لسبعة آخرين.

التقت بريجيت بماكرون حين كانت معلمته بموضوع الأدب في مدرسة خاصة. وتكللت علاقتهما بالزواج في عام 2007.

المانيا

ايلكة بودينبندر زوجة الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير. بودينبندر محامية وعملت قاضية في محكمة برلين الادارية. ولكنها تركت منصبها بعد انتخاب زوجها للرئاسة.

المانيا

بسبب انعقاد القمة في مدينة هامبورغ الالمانية ستحضر اعمالها المستشارة انغيلا ميركل وزوجها يواخيم زاور.

زاور كيمياوي كمي واستاذ في جامعة همبولت في برلين. تزوج ميركل في عام 1998 وله ولدان من زواج سابق. وهو يحرص على البقاء بعيداً عن الأضواء.

اندونيسيا

اريانا ودودو زوجة الرئيس الاندونيسي جوكو ودودو وكانت رئيسة منظمة نسائية في جزيرة جاوا. درست اريانا الاقتصاد ووقفت الى جانب زوجها في السراء والضراء ، بما في ذلك حين فقد ثروته في عملية احتيال كان ضحيتها. وقالت بعد انتخاب زوجها رئيساً انها لن تتغير ولكنها تعرف واجباتها كسيدة اولى.

اليابان

آكي آبي زوجة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. تعتبر آكي البالغة من العمر 55 عاماً سيدة مجتمع عملت في صناعة الاعلان قبل ان تتزوج آبي. كما عملت مقدمة برامج موسيقية اذاعية في التسعينات وهي معروفة بآرائها القوية ودفاعها على المثليين.

المكسيك

انجليكا ريفيرا اورتادو زوجة الرئيس المكسيكي انريك بينيا نيتو. ولكنها مشهورة بجهودها الذاتية حين كانت تعمل مغنية وعارضة ازياء وممثلة مسلسلات تلفزيونية.

أم لثلاث بنات من زواج سابق. وبعد ثلاثة ايام على زواجها من نيتو اعلنت اعتزال التمثيل للتركيز على مهمات السيدة الأولى.

كوريا الجنوبية

كيم جونغ سوك زوجة رئيس الوزراء الكوري الجنوبي مون جاي إن. وهي متفرغة لأعمال السيدة الأولى لكنها تحمل شهادة جامعية في الغناء الكلاسيكي ومعروفة بكونها مغنية كلاسيكية.

تركيا

أمينة اردوغان زوجة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. التقت به في جمعية المرأة المثالية التركية إبان السبعينات ، وانجبت منه بعد الزواج اربعة اطفال. تنشط سيدة تركيا الأولى في مجال مكافحة زواج القاصرات.

بريطانيا

فيليب ماي زوج رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. يعمل مديرا في مجموعة كابتال الاستثمارية وعمل اكثر من عشر سنوات في القطاع المصرفي. يخصص فيليب يوماً واحداً من الاسبوع للتعامل مع الشؤون المنزلية. وهو المسؤول عن وضع القمامة خارج المنزل ، كما كشف الزوجان خلال مقابلة تلفزيونية.

الولايات المتحدة

ميلانيا ترمب سيدة اميركا الأولى من مواليد سلوفينيا وعملت عارضة ازياء قبل ان تنجب من ترامب ابنهما بارون.

تزوجت ميلانيا (47 عاماً) ترمب في عام 1998 واستخدمت منصب السيدة الأولى حتى الآن للتنديد بالبلطجة على الانترنت.

الصين

بينغ ليوان زوجة الرئيس الصيني شي جنبينغ. عملت مغنية سوبرانو وفازت بعدة جوائز فنية واطلقت العديد من الأغاني المنفردة التي لاقت نجاحاً كبيراً.

تنشط بينغ ليوان في المجال السياسي وهي سفيرة منظمة الصحة العالمية للنوايا الحسنة ضد مرض التدرن الرئوي وفيروس الأيدز منذ ست سنوات.

جنوب افريقيا

غيرترود سيزاكيلي زوما زوجة الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما المتزوج من ست نساء اجمالا وله الآن اربع زوجات ونحو 20 طفلا. 

 

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/women/politics/meet-first-ladies-gentlemen-g20-summit/peng-liyuan/