الرباط: كشف تقرير أممي حديث أن 560 مليون دولار من أموال العقيد الليبي الراحل معمر القذافي كانت معدة للتهريب إلى المغرب بعد أن انتهى ليبيون في العاصمة البوركينابية واغادوغو من كل الإجراءات القانونية واللوجيستية لنقل صناديق ضخمة عبر شركة يوجد مقرها في سلا الجديدة.

وأوضحت يومية "المساء" أن التقرير الذي نشر قبل أيام، أكد أن أموال القذافي كانت مخبأة في بلدان تقع غرب القارة الأفريقية، رغم وجود محاولات وجهود من أجل إرجاعها إلى ليبيا لتوظف من طرف المسؤولين والعسكريين، حسب التقرير نفسه.

واستناداً إلى شهادات ومعطيات الفريق الذي أشرف على البحث في تهريب أموال القذافي، فإن مصادر كثيرة أطلعتهم عن ليبيين في واغادوغو يتوفرون على مبلغ 560 مليون دولار، حاولوا تهريبها إلى بلد ثالث الذي لن يكون سوى المغرب.

وتظهر الوثيقة المتضمنة في التقرير الأممي تصريحاً لنقل 560 مليون دولار من واغادوغو إلى شركة يوجد مقرها في سلا الجديدة.

العثماني غاضب من خطاب ابن كيران الأخير

وفي الشأن الحزبي كتبت "الصباح" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، استشاط غضباً من الخطاب الأخير للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، الذي اتهمه بشكل غير مباشر بحياكة مؤامرة للإطاحة به من رئاسة الحكومة، بعدما رفض طريقة المشاورات وإدخال حزب الاتحاد الاشتراكي من بوابة التحالف الرباعي.

وأكدت مصادر الصحيفة أن العثماني رغم تفهمه تغيير طريقة تعامل الحزب مع مستجد إقالة ابن كيران، وتعيينه هو بديلاً له، فإنه اعتقد أن هذه الصفحة السياسية قد تم طيّها نهائياً، من خلال صدور بيان الأمانة العامة بتثمين بيان الديوان الملكي بحضور ومشاركة ابن كيران نفسه.

"كوفاس": توجه المغرب نحو أفريقيا ينطوي على مخاطر

يبدو أن توجه المغرب نحو القارة الافريقية بات ينطوي على خطر نقل المخاطر السياسية المرتبطة بالبلدان الافريقية، ذلك ما كشفت عنه وكالة "كوفاس" الفرنسية المتخصصة في مجال التأمين على التجارة الخارجية، في تقريرها الأخير، حيث حذرت من أن توسع المقاولات المغربية في أفريقيا سيجعلها، مستقبلاً، في مواجهة صعوبات جمة تعرفها الدول الافريقية التي تنشط فيها.

ونبهت وكالة "كوفاس" إلى أن الصعوبة التي تتسم بها الأوضاع الافريقية في الوقت الحالي، والتي تتعاظم أكثر فأكثر، ستؤثر لا محالة في تصنيفات المغرب، بالنظر إلى أن جل البلدان الافريقية مدرجة ضمن خانة الدول ذات المخاطر السياسية "العالية" أو "المرتفعة نسبياً"، وهو ما من شأنه أن يلقي بظلاله على الأنشطة والاستثمارات التي تقودها المملكة في القارة السمراء، على حد تعبير الوكالة.

وأضافت "المساء" أن الوكالة لم تقف عند هذا الحد، حيث لفتت، في تقريرها الحديث إلى أن تأخر المقاولات المغربية في دفع ما بذمتها، وعجزها عن الوفاء بالتزاماتها المالية يبقى من بين المخاطر القائمة، إذ من شأن عدم تصفية متأخرات الأداء المتعلقة بهذه المقاولات أن يقودها نحو الإفلاس.

المغرب يفاوض أميركا لرفع الحظر عن الأجهزة في رحلات طيرانه

"المساء" كتبت كذلك أن مفاوضات تجري بين مسؤولين مغاربة وأميركيين بهدف رفع الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على الأجهزة الالكترونية بطائرات الخطوط الملكية المغربية المتجهة إليها، مطالبة بالمزيد من الإجراءات الأمنية للتحقق من هويات الركاب، بعد أن رفع الحظر عن طائرات تركيا والإمارات وقطر.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن مفاوضات مع المسؤولين الاميركيين تهم تدارس الإجراءات التي طالبت بها الولايات المتحدة في مذكرة تسلمتها إدارة الخطوط الملكية المغربية تؤكد ضرورة إجراء تدقيق أفضل في هويات موظفي الطيران، واستجواب أقوى للمسافرين قبل صعود الطائرات، وتقوية استخدام كلاب التفتيش، وزيادة تقنيات البحث عن مواد متفجرة.

أوريد ينفي أن يكون وجوده في الحسيمة تم بتنسيق مع القصر

وتطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن حسن أوريد نفى أن يكون وجوده في الحسيمة (شمال) بداية الأسبوع الجاري، ولقاؤه ببعض معتقلي "حراك الريف"، تم بتنسيق مع جهة رسمية في الدولة، أو أنه حل بالمدينة مبعوثاً للقصر الملكي، وقال إنه حلّ بمدينتي الحسيمة وإمزورن لحضور لقاء منظم من طرف جمعية الريف للذاكرة والتراث.

إحالة محافظ سابق على النائب العام 

تعود "إيلاف المغرب" إلى "الصّباح" التي كتبت أن الفرقة الاقتصادية والمالية في ولاية أمن الرباط أحالت على الوكيل العام للملك (النائب العام) محافظ الهرهورة السابق، ومنتدباً قضائياً يشغل رئيس مصلحة في المحكمة التجارية في الرباط، ومحاسباً، ومسؤول شركة وشريكه، بعد السطو على مساحة هكتار من الارض شيدت فوقه 17 فيلا في محيط قصر أمير واقع بين الصخيرات وتمارة (قرب الرباط)، كانت مسجلة في ملكية فرنسي وبريطاني.

وأضافت الصحيفة أن قاضي التحقيق، أمر بإغلاق الحدود في وجه المشتبه فيهم وسحب جوازات سفرهم ووضعهم رهن المراقبة القضائية، كما أفرج عن مسؤول الشركة وشريكه، وأرجأ النظر في الاتهامات الموجهة إليهم إلى 20 سبتمبر، بطلب من دفاع الطرف المشتكي.

محكمة في باريس تدين المومني للمرة الثالثة في قضية قذف الماجدي

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن الغرفة السابعة عشرة في المحكمة العليا في باريس، أدانت، لثالث مرة في أقل من سنة، زكريا المومني من أجل القذف في حق منير الماجدي، الكاتب الخاص للملك محمد السادس. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المحكمة أعلنت أن حكمها الصادر في حق المومني القاضي بأدائه غرامة قدرها 1500 يورو، جاء بناء على ما توفر لديها من قرائن تثبت ضلوعه في واقعة القذف.