تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة السبت بـ"الأخبار" التي كتبت أن مصطفى السيمو، رئيس المحكمة الإدارية بالرباط، يوجد في قلب فضيحة من العيار الثقيل، ورطه فيها أحد موظفيه بمصلحة كتابة الضبط، متعلقة باتهامه باستصدار وثيقة مزورة والإدلاء بها في ملف إداري، وصلت أصداؤها إلى وزارة العدل، من خلال مراسلة موجهة إلى محمد أوجار، وزير العدل، تطالبه من خلالها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، باعتبارها الإدارة المعنية، بفتح تحقيق عاجل فيه، بالنظر إلى خطورة الفعل الذي تتهم موظفة سابقة فيها بالتورط فيه، إلى جانب أحد موظفي إدارية الرباط.

إيلاف من الرباط: كتبت "أخبار اليوم" في عددها الصادر اليوم أنه خلال جلسة الأسئلة الشفهية في البرلمان المغربي، الثلاثاء الماضي، تم، في آخر لحظة، إعلان غياب عدد من الوزراء وكتاب الدولة، منهم وزير التجهيز والنقل عبد القادر عمارة، ووزير الصحة الحسين الوردي، وكاتبة الدولة المكلفة الماء شرفات أفيلال، وذلك بسبب حضور نشاط ملكي في تطوان (شمال).

لكن تبيّن في ما بعد أن الأمر يتعلق ببعض الوزراء المعنيين بمشاريع في الحسيمة، تم استدعاؤهم للقاء في القصر الملكي بتطوان، بإشراف المستشارين الملكيين فؤاد علي الهمة وعبد اللطيف المنوني، وتعلق الأمر بتتبع برامج في الحسيمة، من دون الإعلان رسميًا عن اللقاء. وأضافت الصحيفة أنه مباشرة بعد اللقاء نظمت شرفات أفيلال زيارة للحسيمة رافقها فيها عدد من الصحافيين.

تجميد مشروع بـ700 ألف دولار
"المساء" كتبت أن مشروعًا متكاملًا ومهمًا كلف أكثر من 7 ملايين درهم (700 ألف دولار) مموّلًا من لدن صندوق الحسن الثاني، يخص تجميد وتخزين الأسماك في إقليم الجديدة، تم تجميده بشكل غير مفهوم، بحجة نقص في الموارد البشرية ونقص في الميزانية. وقد أغلق، بعدما انطلق استغلاله مدة أربعة أشهر، بأمر من مندوبية الصيد في الجديدة (وسط).

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن الكثير من علامات الاستفهام تطرح بخصوص أسباب تجميد هذا المشروع المكلف، الذي كان قد أنعش قطاع الصيد بنقطة التفريغ الجديدة الموجودة في تراب جماعة هشتوكة بدائرة أزمور بفي الجديدة.

إدارة الجمارك تسترجع 130 مليون دولار من الرسوم الإضافية 
وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ضبطت عددًا من المخالفين لقوانين الصرف، حيث أفادت بأنها تمكنت من استرجاع أكثر من 130 مليار سنتيم (130 مليون دولار) من الرسوم الإضافية من مهرّبي العملة، إثر تصحيح التصريحات المدلى بها إلى مصالح الجمارك. كما استخلصت، إثر مراقبات بعدية همّت 575 مقاولة، رسومًا إضافية بقيمة 149 مليار درهم (1.49 مليار دولار).

وأضافت الصحيفة نفسها أن مصالح الجمارك حجزت أيضًا 7 مليارات و800 مليون سنتيم (7.8 ملايين دولار) من العملات الأجنبية غير المصرح بها، وشددت مصالح الجمارك مراقبتها في النقط الحدودية، كما باشرت العديد من الزيارات الميدانية من أجل ضبط الحركات المالية بين المغرب والخارج.

الداودي: ابن كيران يصفّي حساباته مع الدولة 
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بالشأن الحزبي إذ كتبت "الصباح" أن مصادر من داخل قيادة حزب العدالة والتنمية، كشفت أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام للحزب فقد الغالبية داخل الأمانة العامة، ولم يعد مسنودًا إلا من طرف خمسة أو أربعة قياديين، فيما الباقي يدعم سعد الدين العثماني من أجل قيادة الحزب في المرحلة المقبلة.

لحسن الدوادي، الوزير المكلف الحكامة داخل حكومة العثماني، تلاسن بحدة مع الأمين العام، واتهمه بالانتقام من الدولة عن طريق الحزب، وأن الخاسر في النهاية لن يكون "سوى حزبنا"، محذرًا إياه من الخلط بين ما هو شخصي، في إشارة إلى إعفائه من رئاسة الحكومة، وما هو حزبي، على اعتبار أنه الأمين العام الذي عليه أن يساند قرارات الحكومة، ويدعمها، بعلة أن حزبه يقودها، وليس حزبًا آخر.