باريس: مثل فرنسي يبلغ من العمر 42 عاما الاحد امام المحكمة بعدما اشتبه بتواطئه في اعتداء باسلحة متعددة برفقة شقيقين بلجيكيين اتهما في بلجيكا خلال هذا الاسبوع، حسب ما قالت مصادر قضائية.

اوقف الفرنسي الذي لم تكشف السلطات عن اسمه، وكان معروفا لديها بكونه متطرفا، الاربعاء في مدينة ليل في شمال فرنسا، حسب ما قال مصدر قريب من التحقيقات. وكان محققون في باريس حققوا مع المشتبه به بتهم متعلقة بالتواطؤ في الارهاب.

يعتقد ان المشتبه به على صلة بالشقيقين اكيم وخالد صواتي اللذين وجّهت إليهما الأربعاء في بروكسل اتهامات بالانتماء إلى "مجموعة ارهابية" ويعتقد أنها كانا يخططان لاعتداء بأسلحة مخبأة منها بنادق الكلاشينكوف.

الشخصان الموقوفان، في الليلة السابقة في ضاحية اندرلخت في بروكسل، هما شقيقا الجهادي المدان بالسجن سعيد صواتي، وهو عضو في مجموعة من راكبي الدراجات النارية البلجيكيين المرتبطين بالأوساط الجهادية، يعرفون بـ"كاميكاز رايدرز" (راكبو الدراجات النارية الانتحاريون).

وفي العام المنصرم، دين سعيد صاوتي (30 عاما) بالسجن ست سنوات بتهمة تجنيد شبان لمجموعات جهادية ودعم تنظيم داعش على مواقع التواصل الاجتماعي. والمشتبه به الموقوف في ليل سبق وسجن أربع مرات لادانته باعمال عنف وسرقة، وخضع للمراقبة بعد اطلاق سراحه في مايو 2015 من السجن الذي يعتقد انه تشدد داخله.

زار المشتبه به مرارا بلجيكا، حيث التقى بالاشقاء صواتي، وحيث شوهدوا جميعا يتبادلون حقائب في مأرب في اندرلخت. وقال مصدر مقرب من التحقيق إن "الخوف من اعتداء وشيك في فرنسا او بلجيكا أدى إلى حملة مداهمات" في الأسبوع الفائت. 

أتاحت هذه العمليات للشرطيين البلجيكيين العثور على "العديد من الاسلحة" في المرآب، من بينها ثلاث بنادق كلاشينكوف، وبندقية متعددة الذخيرة، وأربعة صواعق تفجير وذخيرة، إضافة إلى أطقم ملابس للشرطة، وقوات الأمن، وخدمات الطوارئ. 

وعثر أحد الحقائب التي شوهدوا وهم يتبادلونها، لاحقا في منزل المشتبه به الفرنسي، وهي تحتوي على كيلوغرامات عدة من المجوهرات، بحسب المصدر. كما وجد المحققون أيضا مواد دعاية جهادية ولقطات مصورة لاعتداءات انتحارية على حاسبه.

وأكد محققون الاربعاء توقيف رجل في الـ42 عاما على صلة بمجموعة راكبي الدراجات النارية الانتحاريين في ليل في شمال فرنسا خلال عملية مشتركة فرنسية بلجيكية لمكافحة الارهاب للاشتباه بتحضيره لـ"عمل عنف".