GMT 20:42 2017 الإثنين 10 يوليو GMT 11:19 2017 الثلائاء 11 يوليو  :آخر تحديث
الامم المتحدة: نصر تاريخي وهزيمة مُدوية للإرهاب

معصوم لمواصلة الحرب ضد داعش والصدر لمحاكمة المالكي

د أسامة مهدي

إيلاف من بغداد: فور اعلان العبادي عن تحقيق النصر في الموصل، اكد الرئيس معصوم استمرار الحرب ضد تنظيم داعش حتى طرد اخر عناصره من البلاد فيما دعا الصدر الى محاكمة المسؤولين عن سقوط الموصل بيد التنظيم بينما اعتبرت الامم المتحدة تحرير الموصل نصر تاريخي للعراق والعالم وهزيمة مُدوية لداعش والإرهاب

ومع بدء احتفالات شعبية ورسمية في انحاء العراق تستمر اسبوعا فقد اعلنت امانة مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الثلاثاء بمناسبة الانتصار وقالت في بيان انه "إبتهاجا بالنصر العظيم بتحرير مدينة الموصل وجه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتعطيل الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء الموافق 11 / 7 / 2017 .. ومن نصر الى نصر".

وكان العبادي اعلن في وقت سابق اليوم رسميا عن تحرير مدينة الموصل بالكامل . ثم عاد الى بغداد مساء اليوم.

وقد ناشدت القوات العراقية المواطنين الى عدم إطلاق العيارات النارية ابتهاجا بالنصر نظرا لما تؤديه من زهق للأرواح البريئة وتعكير صفو افراح الشعب. ودعت الى "عدم اطلاق العيارات النارية لتمكين أبناء الشعب بمختلف اطيافهم بالتعبير الإيجابي عن فرحتهم والاحتفال كلا حسب مايراه مناسبا ورسم صورة للراي العام عن مدى رقي وحضارة شعب العراق الذي ابهر العالم بانتصاراته والتزامه وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

العبادي يعود الى بغداد بعد اعلانه النصر في الموصل

معصوم يؤكد استمرار الحرب حتى طرد آخر داعشي من العراق

واكد الرئيس فؤاد معصوم الشعب العراقي سيواصل معركته ضد فلول عصابات داعش الارهابية دون هوادة حتى تطهير كل شبر من اراضي البلاد.

وشدد معصوم في رسالة الى العراقيين لمناسبة تحرير الموصل على عزم العراق على المضي قدما نحو القضاء التام على الارهاب دون هوادة وعلى اعادة اعمار الموصل وجميع المناطق المحررة .

وحيا "قوة ارادة ابناء شعبنا وعمق وحدتهم في مواجهة الارهاب ونثمن الدعم العسكري الذي قدمه التحالف الدولي ومساندة الدول الصديقة في دحر عصابات داعش الارهابية المجرمة و نشدد على وجوب الاهتمام الخاص بعوائل الشهداء ومعالجة الجرحى من ابناء قواتنا المسلحة كافة، كما نؤكد في الوقت ذاته على لزوم مضاعفة الجهود لحماية المدنيين واعادة النازحين والبدء فورا باعداد الخطط للمباشرة باعادة اعمار الموصل وجميع المناطق المنكوبة بجرائم داعش".

وقال "ان شعبنا سيواصل معركته ضد فلول عصابات داعش الارهابية دون هوادة حتى تطهير كل شبر من اراضي بلادنا من رجسها والحاق الهزيمة الكاملة والحاسمة بها في كل الجبهات وبما يمهد لاحلال الاستقرار والسلام والازدهار في بلادنا والمنطقة باسرها.

الصدر لمحاكمة المالكي عن سقوط الموصل

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بمحاسبة المتسببين بسقوط مدينة الموصل بيد تنظيم داعش في اشارة الى القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي شهدت ولايته احتلال التنظيم للموصل.

وقال الصدر في كلمة له بمناسبة تحرير مدينة الموصل انه "يجب محاسبة المتسببن بسقوط مدينة الموصل بيد الإرهابيين".. وحذر مما اسماها "محاولات سايسية لتجيير النصر لصالحها". ودعا الى دمج عناصر الحشد الشعبي ممن "يصلح دمجه" مع القوات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة.

وطالب الصدر بتأمين الحدود العراقية عموما و"من الجهة الغربية على وجه الخصوص محذرا "من زج الشباب العراقي بحرب في سوريا". وقال "من الضروري تأمين الحدود العراقية عموما ومن الجهة الغربية على وجه الخصوص.. وأضاف إن بقاء السلاح خارج الدولة سيؤدي الى ما لا يحمد عقباه.

ويقود الصدر حاليا حملة مليونية تجمع تواقيع تدعو لمحاكمة الضالعين بسقوط الموصل يتقدمهم المالكي الذي اتهمته لجنة برلمانية حققت في سقوط الموصل بالمسؤولية عن ذلك مع بعض القادة العسكريين المقربين منه.

الامم المتحدة: نصر تاريخي للعراق والعالم وهزيمة مُدوية لداعش والإرهاب

ووصف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش تحرير الموصل بنه "انتصار تاريخي للعراق والعالم وهزيمة مُدوية لداعش والإرهاب تدل على نهايتهم".. لافتا الى ان العراق امامه المزيد من العمل لتحقيق التعافي وإرساء السلام الدائم.

وقال كوبيتش في بيان تسلمته "إيلاف" أن "هذا النصر يتيح فرصة ممتازة للعراق للارتقاء مجدداً قوياً موحداً".

واضاف أنه "على الرغم من سحق داعش في الموصل فإن الحرب ضد الإرهاب لم تنته بعد، وأن أمام العراق المزيد من العمل لتحقيق التعافي الكامل وإرساء السلام الدائم". ودعا العراقيين إلى التطلع نحو المستقبل بتفاؤل لا يتزعزع والانخراط في حوار هادف بروح الشراكة لحل الخلافات التي تعرقل التقدم، ومحاربة الفساد الذي يستنزف أموال البلاد، وإصلاح وإعادة تنشيط الاقتصاد لوضع البلاد على الطريق نحو مزيد من فرص العمل والازدهار. كما حث الحكومة في بغداد وحكومة إقليم كردستان في أربيل على الاستفادة من التعاون العسكري المثالي في المعركة ضد داعش، والشروع في العمل الآن من أجل حل القضايا العالقة، لا سيما قضية الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، وتنفيذ المادة 140 من الدستور فيما يتعلق بالحدود والمناطق المتنازع عليها، وبخاصةٍ وضع كركوك، من خلال الحوار والشراكة الحقيقية.

وعقّب كوبيش قائلا "إن الأمم المتحدة التي وقفت إلى جانب العراق في أحلك الظروف قبل ثلاثة أعوام حينما استولى تنظيم داعش على مناطق واسعة من أراضيه حتى وصل إلى بوابات بغداد ستواصل دعمها له في مرحلة ما بعد داعش بالعزم والهمة، وستعمل مع الحكومة والسلطات المركزية والمحلية والزعماء السياسيين والمكونات والأطياف المتنوعة والعشائر والأقليات ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى المنظمات الشبابية والنسائية. وأضاف أن جزءاً من هذا المسعى هو "تقديم المساعدة لهيئات إدارة الانتخابات وهي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمفوضية العليا المستقلة لانتخابات إقليم كردستان بعد أن تخضعان لإعادة الهيكلة والإصلاح، وذلك دعماً للعمليات الانتخابية وعلى وجه الخصوص انتخابات مجلس النواب في عام 2018 والتي يتوجب أن تجري في موعدها الدستوري".

وختم اكوبيش بالقول "إن الطريق قدماً سيكون محفوفاً بالتحديات، ولكن يتعين علينا الآن أن نحيي العراقيين ونقف إجلالاً لتضحياتهم. اليوم هو يوم العراق، وأتقدم بخالص التهاني إلى الشعب العراقي على مضيهم بثبات نحو استعادة بلدهم وبناءه ليكون بيتاً حاضناً للجميع".

القوات المشتركة تؤكد اتمام تحرير الموصل بالكامل

ومن جهتها اكدت قيادة القوات العراقية المشتركة قائلة اليوم عادت الموصلُ الى اَهلِها فلقدْ تحررتْ أمُ الربيعينِ وعادت الى أحضانِ الوطنِ .. احضانِ العراقِ الشامخِ الأبي المنتصر .. اليوم انتصرَ رجالُ الحقِ بعد أن أذلّوا عصاباتِ الباطلِ وانهزمَ العدوُ الداعشيُ المجرمُ شرَ هزيمة.

وجاء في بيان القيادة الذي حصلت عليه "إيلاف":

بيان قيادة العمليات المشتركة

(بسم الله الرحمن الرحيم)

وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لكم وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ به ۚ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهَ العَزِيزٌ الحَكِيمٌ

(صدق اللهُ العظيم)

الى الشهداءِ الأبرار وأمهاتِهم ..

الى شموسِ العراقِ وآبائِهم وأبنائِهم وزوجاتِهم ..

الى جرحى المعاركِ الذينَ يَحملونَ أوسمةَ العِزِ على صدورِهم.

الى النازحينَ الذينَ هُجِّروا ظلماً وقسراً من ديارِهم.

الى أبناءِ الشعبِ العراقي العظيم ، شعبِ الانتصاراتِ والتضحيات

الى كلِ الأحرارِ في العالم

إنها لحظاتٌ تاريخيةٌ فريدةٌ يصنعُها العراقيونَ

فاليومَ سقطتْ دولةُ الخرافةِ

اليوم عادت الموصلُ الى اَهلِها

فلقدْ تحررتْ أمُ الربيعينِ ، وعادت الى أحضانِ الوطنِ .. احضانِ العراقِ الشامخِ الأبي المنتصر

اليوم انتصرَ رجالُ الحقِ بعد أن أذلّوا عصاباتِ الباطلِ وانهزمَ العدوُ الداعشيُ المجرمُ شرَ هزيمة

فقبلَ أيامٍ استرجَعْنا الحدباءَ واقتحمْنا جامعَ النوري الذي كانت رمزاً لكُفرِهم

اليوم تحررتْ مدينةُ الموصل فسقطتْ دويلةُ الخلافةِ والجهلِ التي زعمَ عناصرُ داعش الارهابيونَ أنها باقيةٌ وتتمدد بل هي فانيةٌ وتتبدد والعراقُ هو من سيبقى .. وينتصرُ ويتجدد

لقد تحررَ اليومَ الساحلُ الأيمنُ من مدينةِ الموصلِ بالكاملِ بسواعدِ الأبطالِ لِنُعْلِنَ بشائرَ النصرِ النهائي في نينوى قريباً

وها قد عادتْ مدينةُ الموصلِ الى الأحضانِ كما تحررتْ صلاحُ الدين والأنبار وغيرُها من المدنِ التي قاتلَ رجالُنا من اجلِ استعادتِها من العصاباتِ الإرهابيةِ وجادوا بأنفسِهم من اجلِ النصرِ الذي تحققَ اليومَ بعد أن وقفَ معهم ابناءُ الشعبِ العراقي وكلُ الشرفاءِ في العالم.

اليوم .. تفرحُ أمهاتُ الشهداء

لقد قاتلَ اخوانُكم في حربٍ سطّروا فيها اروعَ صورِ الانسانيةِ فكانت بحقٍ حربَ تحريرِ الارضِ وتحريرِ الانسانِ وقدموا نموذجاً سيُدَرَّسُ في الأكاديمياتِ العسكريةِ الحربيةِ العالميةِ والعربية

أيها العراقيونَ الشرفاء

وقد تمثلت عملية اقتحام المدينة القديمة في غرب الموصل حيث الأزقة الضيقة والمباني المتلاصقة تتويجا للحملة العسكرية التي بدأتها القوات العراقية قبل أشهر لاستعادة كامل مدينة الموصل آخر أكبر معاقل تنظيم داعش في البلاد. وتشكل خسارة الموصل النهاية الفعلية للجزء العراقي من "الخلافة" العابرة للحدود التي أعلنها تنظيم داعش في يونيو عام 2014 بعد سيطرته على مناطق واسعة من العراق وسوريا المجاورة.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق وقد سيطر عليها داعش في العاشر من يونيو عام 2014 لكن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي الايسر للمدينة في 24 يناير الماضي ثم بدأت في 19 فبراير الماضي عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القسم الغربي الايمن من المدينة حيث استكملت مهمتها التاريخية اليوم باستعادة المدينة بالكامل.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار