واشنطن: أعلنت السلطات الاميركية الاثنين ان الولايات المتحدة ستبيع حليفتها بريطانيا حوالى ثلاثة آلاف عربة عسكرية من طراز جديد سيحل محل عربتي جيب وهامفي اللتين اعتمد عليهما الجيش الاميركي طويلا.

وككل صفقة لبيع اسلحة اميركية الى الخارج يتعين اولا ان توافق وزارة الخارجية على عملية البيع قبل ان تحيل وزارة الدفاع الصفقة الى الكونغرس الذي يحق له تعطيلها في غضون 30 يوما من تاريخ تبلغه بها.

والصفقة التي تشمل تزويد لندن بما مجموعه 2747 عربة تكتيكية خفيفة مشتركة (جوينت لايت تاكتيكال فيهايكل) مقابل 1,03 مليار دولار حصلت على موافقة وزارة الخارجية واحالتها وزارة الدفاع الى الكونغرس، كما اعلنت الوزارتان في بيان مشترك.

واوضح البيان ان "مقترح البيع هذا يعزز السياسة الخارجية للولايات المتحدة وامنها القومي عبر المساهم في تعزيز امن حليف في منظمة حلف شمال الاطلسي".

وبما ان بريطانيا هي "اقرب حليف" للولايات المتحدة فمن غير المرجح ان يعترض الكونغرس على هذه الصفقة.

ومن المتوقع ان تصبح العربة الجديدة رمزا للقوة العسكرية الاميركية لتحل بذلك محل عربة هامفي وقبلها عربة جيب.

وفي ايلول/سبتمبر 2015 اختار البنتاغون شركة اوشكوش ومقرها ولاية ويسكونسن (شمال) لتصنيع هذه العربة الجديدة، متوّجا بذلك مسيرة بدأت في 2003 لانتاج هذه الآلية.

ويعتزم سلاح البر الاميركي شراء 50 الفا من هذه العربات بحلول العام 2040 بينما يعتزم سلاح مشاة البحرية الاميركية "المارينز" شراء 5500 عربة، لتصل القيمة الاجمالية لهذه المشتريات الى 30 مليار دولار.