لوزان: عبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء من لوزان عن سروره للقاء نظيره الاميركي دونالد ترامب في 14 يوليو في باريس من أجل مناقشة "كل القضايا، بما في ذلك الخلافات".

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي من على ضفاف بحيرة ليمان، حيث دافع عن ترشح باريس للألعاب الأولمبية في صيف 2024، "انا مسرور للقاء الرئيس ترمب بعد بضعة أيام في باريس، حيث سنناقش كل القضايا المشتركة، بما في ذلك الخلافات".

وأشار الرئيس الفرنسي أن "هناك العديد من القضايا التي نعمل سويًا من أجلها مثل مكافحة الإرهاب والأزمة في سوريا وليبيا وعدد كبير من الموضوعات ذات المصالح المشتركة".

سيكون دونالد ترمب الذي اعلن في الأول من يونيو انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ، ضيف الرئيس الفرنسي للإحتفال "بتاريخ آخر مهمّ وهو يوم دخول الولايات المتحدة الحرب الى جانبنا لإنقاذ الحرية"، حسب ما قال ماكرون.

ومن المتوقع أن يحضر الرئيسان من ساحة الكونكورد العرض العسكري التقليدي في الشانزليزيه، في يوم العيد الوطني الفرنسي، بالإضافة الى كتيبة من 145 جندي أميركي سينزلون الى الشارع.

وآخر حضور للرئيس الأميركي لمثل هذا العرض العسكري يعود الى عام 1989 في الذكرى المئوية الثانية للثورة الفرنسية. وقد حضر الحفل انذاك الرئيس الأميركي جورج بوش الأب إلى جانب المستشار الألماني هلموت كول ورئيسة الوزراء البريطانية مارغريت ثاتشر بدعوة من الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران.

وقدم ماكرون الثلاثاء في لوزان، مع الوفد الفرنسي، ملف ترشيح باريس لتنظيم الألعاب الأولمبية عام 2024، أمام بضعة مئات أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية. وتتنافس العاصمة الفرنسية مع لوس أنجليس.

على عكس ماكرون، لم يحضر ترامب إلى سويسرا، لكنه غرّد بعد دقائق من تقديم الملف فقال "نسعى جاهدين الى حصول الولايات المتحدة (لوس أنجليس) على الألعاب الأولمبية!".