واشنطن: أعلن الجيش الأميركي الثلاثاء إجراء تجربة ناجحة في ألاسكا لنظام اعتراض الصواريخ في الفضاء (ثاد) بعد تجربة إطلاق أول صاروخ كوري شمالي عابر.

ونجح نظام "ثاد" في اعتراض صاروخ بالستي أطلق من طائرة نقل ضخمة من طراز "سي 17" قبالة هاواي في المحيط الهادئ.

وأفاد بيان لهيئة الدفاع الصاروخي الأميركية أن نظام "ثاد" الذي نصبت أجزاء منه في كوريا الجنوبية للتصدي للتهديد الكوري الشمالي نجح في "رصد وتتبع واعتراض الهدف".

أعد النظام لاعتراض الصواريخ البالستية ذات المدى القصير والمتوسط، وليس الصواريخ العابرة كذلك، الذي جربته بيونغ يانغ الأسبوع الماضي وقال خبراء أنه يمكنه بلوغ ألاسكا. وقال الجيش الأميركي إن التجربة هي الـ14 وكللت بالنجاح.

وقالت شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة لمنظومة "ثاد" إنها أول تجربة ناجحة لاعتراض صاروخ بالستي متوسط المدى. وقال ريتشادر ماكدانيال نائب رئيس "لوكهيد" في بيان إن أداء النظام كان "خاليًا من أي عيب".

بدأ الجيش الأميركي هذه السنة بنشر "ثاد" في كوريا الجنوبية، وهو ما أثار غضب بكين حليفة بيونغ يانغ التي اعتبرته تهديدا لاستقرار شبه الجزيرة الكورية.

وقال مدير هيئة الدفاع الصاروخي اللفتنانت جنرال سام غريفز في البيان "لا يسعني إلا أن أفخر بفريق الحكومة والمتعهد الذي نفذ التجربة اليوم". وأضاف "هذه التجربة تبين مجددا قدرات نظام ثاد على اعتراض وتدمير الصواريخ البالستية. ثاد يواصل حماية مواطنينا وقواتنا وحلفائنا من تهديد حقيقي ومتزايد".

وقالت هيئة الدفاع الصاروخي ان التجربة "تعزز القدرة الدفاعية الأميركية ضد التهديدات الصاروخية المتنامية في كوريا الشمالية وغيرها من البلدان حول العالم وتسهم في منظومة استراتيجية الردع الأوسع". ونصبت الولايات المتحدة نظام "ثاد" كذلك في جزيرة غوام اليابانية.