بروكسل: أقر الاتحاد الأوروبي رسميا الثلاثاء اتفاق الشراكة مع أوكرانيا قبل ساعات من لقاء مرتقب بين وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني في بروكسل.

وتصديق الدول الـ28 على اتفاق الشراكة مع أوكرانيا الذي يبدأ تطبيقه في الأول من سبتمبر هو الخطوة الأخيرة لعملية التصديق التي يلتزم بموجبها الطرفان إقامة "علاقات وثيقة طويلة المدى في كافة المجالات"، وفق بيان رسمي.

أضاف البيان ان "اتفاق الشراكة هو الأداة الرئيسية للتقريب بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي: إنه يروج لعلاقات سياسية أعمق وعلاقات اقتصادية أقوى ولاحترام القيم المشتركة".

اتفق الجانبان على تفاصيل الاتفاق في نهاية 2014 عندما تدهورت العلاقات بين موسكو وبروكسل. وحاول رئيس أوكرانيا السابق القريب من موسكو فيكتور يانوكوفيتش التراجع عن الاتفاق في نهاية 2013 مثيرا موجة من الاحتجاجات التي انتهت بإزاحته من السلطة.

في هذه الأثناء ضمت روسيا القرم ودعمت الانفصاليين في شرق أوكرانيا، حيث أدى النزاع الذي لا يزال دائرا مع القوات الحكومية الأوكرانية إلى مقتل عشرة آلاف شخص. وتعد زيارة لافروف إلى بروكسل مؤشرا إلى مساعي موسكو لتحسين العلاقات.

وقالت موغيريني مرارا إن الاتحاد يرغب في ذلك، لكن على موسكو أن تساعد على تطبيق اتفاقات مينسك لوقف اطلاق النار وإنهاء النزاع في شرق أوكرانيا.

فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا، ما استدعى ردا حادا من الرئيس فلاديمير بوتين الذي قال انها غير مجدية وغير مفيدة. ومن المقرر ان يشارك رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في قمة مع رئيس أوكرانيا بترو بوروشنكو الأربعاء والخميس في كييف.