GMT 7:15 2017 الأربعاء 12 يوليو GMT 17:10 2017 الأربعاء 12 يوليو  :آخر تحديث
تحت دعاوى جهود مكافحة الإرهاب والتطرف

تركيا تعزز وجودها العسكري في قطر

نصر المجالي

نصر المجالي: أعلنت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية وصول الدفعة الخامسة من القوات المسلحة التركية إلى دولة قطر. ولم يذكر البيان حجم القوات التركية المنتشرة حاليًا في القاعدة العسكرية في الدوحة.

وقالت مصادر قطرية إنه بعد وصول هذه الدفعة "التعزيزية" وانضمامها إلى القوات التركية الموجودة حاليًا في معسكر كتيبة طارق بن زياد بالدوحة، بدأت مهامها التدريبية في إطار التعاون العسكري المشترك بين قطر وتركيا.

وأضافت أن التعاون بين الدوحة وأنقرة "يندرج ضمن الرؤية الدفاعية المشتركة، لدعم جهود مكافحة الإرهاب والتطرف، وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة".

مساندة

يذكر أن أنقرة تساند قطر، بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع الدوحة في يونيو الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب، وتنفي قطر هذا الاتهام.

يذكر أن القوات المسلحة التركية تباشر مهامها التدريبية منذ وصول أولى طلائعها إلى الدوحة في 19 يونيو الماضي.

وأقر البرلمان التركي في الثامن من يونيو الماضي بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، والتي أبرمت أواخر عام 2015، وعدلت في نوفمبر 2016، وهي تمنح تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يتم تحديد حجمها بتوافق البلدين.

ضابط قطري يستقبل الجنود الأتراك

دعم اردوغان

وكان وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، زار أنقرة في الأسبوع قبل الماضي، حيث اجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التركي فكري إيشق، حيث تم التباحث عن التعاون الدفاعي بين البلدين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعرب عن دعمه لقطر، وأكد أن المعاملة التي تلقاها على أيدي خصومها في الخليج "لا إنسانية وبالتأكيد غير إسلامية"، واعتبر أن قائمة المطالب "متعارضة مع القانون الدولي".

واعتبر الرئيس التركي أن مطالبة الدول المقاطعة لقطر بالإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية، تمثل عدم احترام لتركيا، ووصفها بأنها "مطالبة قبيحة ولا أجدها صحيحة"، مشيرًا إلى أنها تمثل تدخلاً في العلاقات الثنائية بين الدوحة وأنقرة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار