ابوظبي: اتهمت ابوظبي قناة "الجزيرة" القطرية بنشر الطائفية والترويج للعنف ومعاداة السامية، في رد على رفض الامم المتحدة مطالبة الدول العربية المقاطعة للدوحة باغلاق القناة.

وراى وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات العربية المتحدة انور قرقاش في رسالة وجهها الى المتحدث باسم مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان زيد رعد الحسين ان القناة "تجاوزت مراراً عتبة التحريض إلى العداء والعنف والتمييز".

واعتبر انها روجت "للعنف المتصل بمعاداة السامية من خلال إذاعتها لمواعظ وخطب الزعيم الروحي للإخوان المسلمين يوسف القرضاوي التي أشاد فيها بهتلر ووصف الهولوكوست بأنه +تأديبا إلهيا وعقاباً قدرياً+".

واغلاق قناة "الجزيرة" احد شروط الامارات والسعودية والبحرين ومصر لاعادة العلاقات مع قطر والمقطوعة منذ الخامس من ايار/مايو على خلفية اتهام هذه الدول للامارة الغنية بدعم وتمويل الارهاب.

وكانت الامم المتحدة ابدت غضبها ازاء مطلب إغلاق القناة. وقال المتحدث باسم زيد رعد الحسين إنه "ابدى قلقه الشديد بشأن مطالبة قطر بإغلاق شبكة قنوات الجزيرة والمنافذ التابعة لها".

وتابع روبرت كولفيل في تصريحات صحافية "سواء تشاهدها او تعجبك او توافق على معاييرها التحريرية ام لا ،فان قنوات الجزيرة العربية والإنكليزية شرعية ولها ملايين المشاهدين".

لكن قرقاش قال في الرسالة التي تحمل تاريخ التاسع من تموز/يوليو ان "الجزيرة" وفرت "منصة لكل من أسامة بن لادن (تنظيم القاعدة)، وأبو محمد الجولاني (جبهة النصرة)" واخرين من زعماء تنظيمات مصنفة ارهابية في دول عربية وفي اوروبا والولايات المتحدة.

وراى ان إجراء مثل هذه المقابلات "اتاح الفرصة للجماعات الإرهابية لإطلاق تهديداتها وتجنيد اتباع جدد والتحريض دون أي رادع او رقيب".