GMT 7:48 2017 السبت 15 يوليو GMT 8:09 2017 السبت 22 يوليو  :آخر تحديث
محمد بن سلمان يلتقي وزير خارجيتها اليوم السبت

فرنسا على خط أزمة قطر

نصر المجالي

إيلاف من لندن: في أحدث تحرك غربي يتعلق بالأزمة القطرية، يبدأ وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، جولة خليجية يستهلها بزيارة السعودية اليوم السبت، وذلك بعد جولات لنظرائه الأميركي والبريطاني والألماني في الأسبوعين الماضيين.

وقال بيان صادر من السفارة الفرنسية في الرياض، إن الوزير لودريان سيلتقي، اليوم السبت، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وكذلك نظيره السعودي، عادل الجبير، للوصول إلى تهدئة سريعة مع الأزمة في قطر، حيث سيعقد الوزير الفرنسي مع نظيره السعودي، مؤتمراً صحافياً، في جدة.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان لها، أن جولة الوزير لودريان، هي محاولة لتقريب وجهات النظر، بين قطر والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، التي تتهمها بدعم الإرهاب وتمويله، مؤكدة أن الجولة، التي تستمر يومين، تشمل كلاً من الكويت والإمارات وقطر.

وذكر البيان، أن الوزير الفرنسي، حسب ما نقلت عنه صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية، يرغب في أن يتمكّن أثناء جولته الخليجية، من الإطلاع على وجهات نظر هذه البلدان، وأن تسهم فرنسا في الوساطة التي تقودها الكويت، والتي تحظى بدعم فرنسا التام، وتندرج هذه الخطوة ضمن مساعي شركائنا الأميركيين والبريطانيين والألمان، الذين يتواصل معهم وزير الشؤون الخارجية بصورة متواصلة.

وأضافت أن "جولة الوزير الفرنسي ستجري بالتوازي مع الاستراتيجيات المماثلة التي طبقتها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا حيال الخليج".

يشار إلى أن وزراء خارجية ألمانيا زيغمار غابرييل، وبريطانيا بوريس جونسون وأميركا ريكس تيلرسون، كانوا جالوا المنطقة في محاولة لإنهاء الأزمة مع قطر، التي تواجه اتهامات من الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار