طهران: اعلن المتحدث باسم القضاء الايراني غلام حسين محسني ايجائي الاحد ان حكما بالسجن عشرة اعوام صدر بحق مواطن اميركي متهم بـ"التسلل".

وقال محسني ايجائي في مؤتمر صحافي نقل التلفزيون الرسمي وقائعه ان "اميركيا يحمل ايضا جنسية اخرى (غير ايرانية) تم كشف هويته وتوقيفه من جانب اجهزة الاستخبارات (...) كان آتيا في مهمة تسلل، وحكم بالسجن عشرة اعوام".

لم يوضح تاريخ توقيف الاميركي او هويته، مضيفا ان "هذا الشخص كان يوجهه الاميركيون مباشرة" في مهمته من دون ان يحدد طبيعة المهمة. وتابع المسؤول الايراني ان الاميركي "استأنف الحكم بحقه" لافتا الى انه سيدلي بتفاصيل اضافية "ما ان يتم تأكيد الحكم".

وحكم على مواطنين ايرانيين اميركيين هما رجل الاعمال سياماك نمازي ووالده محمد باقر نمازي في اكتوبر 2016 مع اربعة اشخاص اخرين بالسجن عشرة اعوام بتهمة "التجسس" لحساب واشنطن. وطالبت الولايات المتحدة مرارا بالافراج عن رجل الاعمال ووالده.

كذلك، تطالب واشنطن بان تتعاون طهران معها في قضية روبرت ليفنسون، العنصر السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) والذي فقد في ايران منذ 2007.

تتزامن هذه القضية الجديدة مع تصاعد التوتر مع ايران في ضوء مواقف الرئيس الاميركي دونالد ترمب والكونغرس المناهضة لطهران. ولا تقيم ايران والولايات المتحدة علاقات دبلوماسية منذ 1980.