GMT 7:57 2017 الإثنين 17 يوليو GMT 8:40 2017 الإثنين 17 يوليو  :آخر تحديث
من أصول صينية متخصص بالشؤون الفارسية بجامعة برينستون

إيران تكشف هوية الأميركي السجين

نصر المجالي

نصر المجالي: كشفت وسائل إعلام إيرانية عن هوية الجاسوس الأميركي مزدوج الجنسية الذي حكم عليه، أمس الأحد، بالسجن عشر سنوات، ونشرت صورة فوتوغرافية له، وكانت السلطات الإيرانية والأميركية تكتمت على هويته.

وذكرت وكالة أنباء ميزان، التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، أن المدان يدعى زي يو فانغ، وهو أميركي من أصول صينية ويعمل باحثًا في جامعة "برينستون" الأميركية.

وأضافت الوكالة، حسب ما نقل عنها موقع (روسيا اليوم)، أن "زي يو فانغ" الذي قالت إنه يجيد اللغة الفارسية، درس في عدة مجالات، من بينها شؤون أوراسيا والإسلام وروسيا وتاريخ الشرق الأوسط والدراسات الدولية، مشيرة إلى أن مجال تخصصه الأساسي هو الشؤون الإيرانية.

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين محسني أجئي، أعلن أمس أن محكمة البداية الإيرانية قضت بسجن أميركي مزدوج الجنسية مدة 10 سنوات، بعد إدانته بتهمة التجسس.

وأوضح أجئي أن الجاسوس المدان توجه إلى إيران لتنفيذ مهمة كُلف بها من قبل الاستخبارات الأميركية، إلا أن أجهزة الأمن الإيرانية تمكنت من كشفه واعتقاله.

وأضاف: "تم التأكد أن هذا الشخص دخل الى ايران بهدف التغلغل. وقد أصدرت المحكمة البدائية الحكم عليه بالسجن لفترة 10 سنوات، وهذا الحكم قابل للاستئناف وإعادة النظر، وفيما اذا تم إصدار الحكم النهائي بحقه، قد يمكن الادلاء بإيضاحات اكثر بشأن تغلغله".

وأردف أن هذا الشخص كان يتم توجيهه مباشرة من قبل الاميركيين.

وكانت واشنطن وجهت دعوة الى السلطات الإيرانية للإفراج عن جميع المواطنين الأميركيين المحتجزين في إيران بناء على اتهامات، وصفتها بـ"الملفقة".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم الخارجية الأميركية تصريحًا قال فيه: "ندعو إلى الإفراج فورًا عن جميع المواطنين الأميركيين المحتجزين في إيران بطريقة غير قانونية، لتمكينهم من العودة إلى عائلاتهم".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار