لندن: انتحر روبوت أمني صُمم لحراسة مرائب وقوف السيارات والأبنية بإلقاء نفسه في نافورة عمارة مكتبية في واشنطن. وقالت الشركة التي صنعت الروبوت متعهدة بأن يحل محل الحراس الأمنيين البشر انه لم يكن مبرمجاً للاقدام على مثل هذه الخطوة. 

وصُمم الروبوت "نايتسكوب كي 5" على شكل صاروخ بارتفاع 5 اقدام مع تجهيزه بنظام ملاحة عالمي واشعة ليزر وحساسات وكاميرات تمكنه من مراقبة كل ما حوله. 

وكان من مهمات الروبوت رصد أي تصرفات غير لائقة وأي مخالفات تقع اثناء ركن السيارة والتعرف على هويات مجرمين مطلوبين. ويتحرك الروبوت بسرعة 5 كلم في الساعة ولا يتعرض للمواطنين الملتزمين بالقانون. 

ولكن يبدو ان هذا الروبوت على وجه التحديد ولأسباب مجهولة قرر ان ينزل درجات النافورة الموجودة وسط بهو العمارة المكتبية ويلقي نفسه في الماء حيث سقط على جنبه وتوقف عن العمل. وهرعت فرق الانقاذ الى انتشاله من النافورة ولكن الأضرار التي لحقت به كانت قاتلة على الأرجح. 

واعلنت شركة نايتسكوب المصنعة للروبوت انها ستفتح تحقيقاً في الحادث وأكدت ان هذه حالة معزولة وان روبوتاتها حراس يمكن الاعتماد عليهم. 

ولكن هذه التطمينات لم تكن كافية وعُقدت مقارنات مع الروبوت مارفن المصاب بجنون الارتياب في مسلسل الخيال العلمي الكوميدي "دليل المسافر الى المجرة". وراجت تكهنات بأن الروبوت كي 5 ضاق ذرعاً بالحياة في اميركا. 

وهذه ليست أول مرة تقع فيها روبوتات في متاعب. ففي العام الماضي اصطدم روبوت بطفل وطرحه ارضاً في سوق تجارية في كاليفورنيا حيث اصاب الطفل برضوض لكنه استمر في عمله وكأنه لم يفعل شيئاً. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/technology/2017/07/18/security-robot-drowns-office-fountain/