القدس: قتل فلسطيني الجمعة برصاص اسرائيلي، اثر مواجهات اندلعت في بلدة ابو ديس القريبة من القدس في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، بعد ان كان قتل فلسطينيان اخران في القدس الشرقية.

واعلنت الوزارة في بيان "استشهاد مواطن متأثراً بجروح أصيب بها بالرصاص الحي في القلب" في ابو ديس بعد نقله لتلقي العلاج في احد مستشفيات مدينة رام الله الفلسطينية.

وهو الفلسطيني الثالث الذي يقتل الجمعة برصاص اسرائيلي بعد مقتل اثنين اخرين في حي الطور وحي راس العمود في القدس الشرقية. من جهتها، اكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس وقوع مواجهات في بلدة ابو ديس.

واندلعت مواجهات في مناطق عدة في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين بعد صلاة الجمعة، حيث تزداد حدة التوتر بعد التدابير الامنية التي فرضتها اسرائيل في محيط المسجد الاقصى منها وضع آلات لكشف المعادن عند مداخله ما أثار غضب المصلين والقيادة الفلسطينية.

وكان الفلسطينيون دعوا الى "جمعة غضب" مع رفضهم منذ الاحد الماضي أداء الصلاة داخل المسجد احتجاجا على الاجراءات الاسرائيلية التي فرضت الجمعة الماضي بعد هجوم قتل خلاله شرطيان اسرائيليان وثلاثة مهاجمين من عرب إسرائيل.

وتشهد الأراضي الفلسطينية واسرائيل موجة عنف تسببت منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2015 بمقتل نحو 287 فلسطينيا بينهم عرب من اسرائيل و44 إسرائيليا وأميركيين اثنين وأردني وأريتري وسوداني وفق تعداد لوكالة فرانس برس.