نصر المجالي: دخل الأردن وإسرائيل في أزمة دبلوماسية وأمنية على خلفية حادث إطلاق النار في السفارة في عمّان يوم الأحد، ومقتل مواطنين أردنيين برصاص إسرائيلي داخل مجمع السفارة حاولت إسرائيل تهريبه، لكن الأردن منع ذلك.&

وقالت تقارير من عمّان إن إسرائيل التي انعقد مجلس وزرائها لتدارس الحادث، رفضت استجواب مساعد مدير أمن السفارة الإسرائيلية الذي أطلق النار وأصيب هو الآخر في البطن نتيجة طعنه&بـ"مفك براغٍ" من عامل نجارة أردني، على اعتبار أنه يحظى بحصانة دبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا.

وتتوقع مصادر دبلوماسية انهيارًا تامًا في العلاقات بين عمّان وتل أبيب، اللتين ترتبطان بمعاهدة سلام، بسبب الحادث، وعلى خلفية تداعيات المسجد الأقصى حيث تحظى الأماكن المقدسة في القدس برعاية هاشمية لم تحترمها إسرائيل.

اشتباه واطلاق نار

وكان مصدر أمني أردني قال إن أحد رجال أمن السفارة الإسرائيلية إشتبه بشخصين كانا يقومان بتركيب أثاث داخل مبنى سكني تابع للسفارة، فأطلق النار عليهما، مما أدى إلى مقتل أحدهما ويدعى محمد زكريا محمد الجووادة وهو من مواليد 1974. كما اعتقل زميله ويدعى ماهر فارس محمد إبراهيم.&

واليوم الاثنين، تم الإعلان عن مقتل مواطن ثانٍ مـتأثراً بجروحه وأنه طبيب&اسمه بشار حمارنة، وقالت المصادر الأردنية إنه صاحب المكان المؤجر للسفارة الإسرائيلية، وقد أصابته بعض الرصاصات التي أطلقها رجل الأمن الإسرائيلي عن طريق الخطأ.

اتصالات نتانياهو

وقال بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية تحدث إلى حارس الأمن وإلى السفيرة عينات شلاين، وشدد على أن الحارس لديه حصانة من الاستجواب والمحاكمة.

وحسب رواية لصحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية، فإن "الحادث تمثل بقيام أحد حراس السفارة بإطلاق النار باتجاه اردنيين فقتلا على الفور بعد محاولة أحدهما طعنه، حيث أصيب بجراح طفيفة".

وقالت الصحيفة إن "فتى في السابعة عشرة من عمره حضر إلى أحد المنازل القريبة من السفارة بحجة تبديل الأثاث، وتواجد الحارس في نفس البيت مع صاحب البيت، وهو طبيب أردني، وذلك قبل إقدام الفتى على طعن الحارس من الخلف، فأصيب بجراح طفيفة واستل مسدسه وأطلق النار باتجاه الفتى، فقتل على الفور".

بيان خارجية إسرائيل

وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بياناً عن حادث إطلاق النار في عمّان قالت فيه: داخل مجمع سكني بجانب السفارة الاسرائيلية في عمان والذي يخدم موظفي السفارة، تقرر تغيير اثاث المبنى، وخلال تواجد صاحب البيت واثنين من العمال الاردنيين بالاضافة الى الحارس الاسرائيلي في المنزل، قام أحد العمال فجأة بطعن حارس الامن الاسرائيلي عن طريق مفك وأصيب الحارس بجروح طفيفة، فدافع الحارس عن نفسه مما اسفر عن مصرع المشتبه، فيما أصيب في الحادث صاحب البيت الذي تواجد في المكان وتم اعلان وفاته لاحقًا.

وأضاف البيان: وحسب وثيقة فيينا، يحظى الحارس بحصانة من التحقيق والاعتقال.&

وقام الليلة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالاتصال بسفيرة اسرائيل في عمان عينات شلاين ومع الحارس الاسرائيلي.

إن وزارة الخارجية والاجهزة الامنية بتواصل مستمر مع الحكومة الاردنية. طرح هذا الموضوع خلال جلسة الكابينت الليلة الماضية، ويطرح أيضا اليوم بالإضافة إلى موضوع الحرم القدسي الشريف / جبل الهيكل.

&