موسكو: بحث القادة الروسي والأوكراني والفرنسي والألماني الإثنين في اتصال هاتفي سبل حل النزاع في شرق أوكرانيا، غداة توجيه المسؤول الاميركي الجديد حول المفاوضات الأوكرانية اتهامات الى موسكو.

وأعلن الكرملين في بيان أن القادة الأربعة استمعوا الى تقرير مسؤولين في بعثة مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا حول احترام وقف اطلاق النار. 

أضاف البيان "تبادل القادة الأربعة الآراء حول الوضع في شرق أوكرانيا، آخذين بالإعتبار العقبات الخطيرة امام تنفيذ اتفاق مينسك للسلام المبرم في فبراير 2015".

وأشار الى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "شرح بالتفاصيل مقاربة روسيا لبنود الإتفاق الرئيسة". وتأتي هذه المحادثات غداة تصريحات ممثل واشنطن الجديد في المفاوضات الأوكرانية كورت فولكر، الذي حمّل موسكو مسؤولية "الحرب" في شرق البلاد.

يهدف اتفاق مينسك الموقع في فبراير 2015 الى تحقيق هدنة وبدء حوار سياسي بين الإنفصاليين الموالين لروسيا وحكومة كييف، لكن هناك صعوبة في تنفيذ الإتفاق. وأدت موجة جديدة من العنف منذ الأربعاء الى مقتل 11 جنديا أوكرانيا في شرق البلاد.

وأسفر النزاع الدائر في أوكرانيا منذ ثلاث سنوات عن مقتل أكثر من 10 آلاف شخص. وتتهم كييف والغربيون روسيا بدعم المتمردين ماليا وعسكريا، الأمر الذي تنفيه موسكو.