القدس: أعلنت الاوقاف الاسلامية في القدس الثلاثاء ان "لا دخول" الى المسجد الاقصى في القدس للفلسطينيين الى حين قيام لجنة تابعة لها بتقييم الوضع بعد إزالة السلطات الاسرائيلية بوابات كشف الآلات المعدنية عن مداخل الحرم القدسي.

وقال المتحدث باسم الاوقاف في بيان "لا دخول إلى المسجد الاقصى المبارك الا بعد تقييم لجنة فنية من إدارة الاوقاف وإرجاع الوضع كما كان عليه قبل 14 الشهر الجاري"، في إشارة الى البوابات التي اقيمت عند مداخل الاقصى إثر هجوم أقدم عليه ثلاثة شبان من عرب اسرائيل وأسفر عن مقتل شرطيين اسرائيليين.

أزالت السلطات الاسرائيلية من محيط الحرم القدسي فجر الثلاثاء بوابات كشف المعادن مؤكدة أنها لن تستخدمها مجددا بعدما أثارت الاجراءات الأمنية الجديدة موجة من العنف الدامي.

وتأتي الخطوة غداة جهود دبلوماسية مكثفة لوقف انتشار العنف وسط تحذيرات بأنه قد يتجاوز اسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وكانت السلطات الاسرائيلية نصبت بوابات الكشف عن المعادن على مداخل الموقع الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، عقب هجوم اقدم عليه ثلاثة شبان من عرب اسرائيل بتاريخ 14 يوليو أسفر عن مقتل عنصري شرطة اسرائيليين.

ويرى الفلسطينيون في الاجراءات الأمنية الأخيرة محاولة اسرائيلية لبسط سيطرتها على الموقع وهو ما دفعهم إلى رفض دخول الحرم القدسي حيث أدوا صلواتهم في الشوارع المحيطة.

وتفيد السلطات الاسرائيلية أن مهاجمي 14 تموز/يوليو هربوا مسدسات إلى الحرم وانطلقوا منه لمهاجمة عناصر الشرطة.

وتخللت الاحتجاجات الفلسطينية صدامات أسفرت عن مقتل خمسة فلسطينيين. وليل الجمعة، طعن فلسطيني أربعة اسرائيليين في منزلهم، توفي ثلاثة منهم باحدى مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.