نيودلهي: أفاد مسؤولون الإثنين عن مقتل 21 شخصا في الهند نتيجة الصواعق المرافقة لعواصف موسم المطر في الهند، حيث تسببت الامطار الغزيرة بمصرع حوالى 700 شخص منذ يونيو.

ولقي حوالى 18 شخصا حتفهم في ولاية اوديشا (شرق) بحسب السلطات، وثلاثة في ولاية جهارخاند إلى الشمال. وأوضح مسؤولون في هيئة إدارة الكوارث أن غالبية الضحايا كانت تعمل في حقول الأرز عندما ضربتهم صاعقة.

في ولاية جهارخاند لقي شقيقان مصرعهما في المقابل عندما اخترقت الصاعقة سقف منزلهما المصنوع من القش. وحذرت مصلحة الارصاد الجوية الوطنية من عواصف اضافية الثلاثاء.

وتؤدي الصواعق إلى مصرع الالاف سنويًا في الهند، خصوصًا بين المزارعين العاملين في الهواء الطلق اثناء موسم الرياح الذي يستمر من يونيو الى اكتوبر. تطال هذه الامطار حوالى 20 ولاية، حيث تسببت بفيضانات عنيفة، قطعت الطرقات وشبكات الكهرباء.

وفي ولاية غوجارات (غرب) وحدها ارتفعت حصيلة الضحايا الى 213 بعد العثور في نهاية الأسبوع على نحو مئة جثة بعد انحسار المياه. وتتوقع السلطات ارتفاع الحصيلة.

اسفرت الامطار العاتية في اوديشا عن مصرع سبعة اشخاص خلال 48 ساعة، بعد ارتفاع الحصيلة اثر انتشال ثلاث جثث غارقة في منطقة جاجبور.

كما سجلت فيضانات وانزلاقات تربة في منطقة البنغال الغربي وولايات اروناشال براديش وآسام في شمال شرق البلاد وجهارخاند وبيهار في شرقها.