: آخر تحديث
يشكل واجهة سياحية على جزر البحر الأحمر

الأمير محمد بن سلمان يُطلق أكبر مشروع سياحي في السعودية

أعلنت السعودية اليوم الثلاثاء عن إطلاق مشروع سياحي عالمي، بتمويل مبدئي من صندوق الاستثمارات العامة، وسيشكل المشروع وجهة ساحلية رائدة، تتربع على عدد من الجزر البكر في البحر الأحمر، قرب آثار مدائن صالح التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة.
 
إيلاف من الرياض: أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع سياحي عالمي في المملكة تحت مسمى مشروع "البحر الأحمر"، يقام على أحد أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعاً في العالم، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المشروع سيستقطب أهم الأسماء الرائدة عالمياً في قطاعَي السياحة والضيافة لتوظيف خبراتها وكفاءاتها واستثماراتها المالية في إثراء تجارب هذه الوجهة، وتوفير المزيد من القيمة المضافة لزوارها، وتعظيم المكاسب الاقتصادية للمملكة، وسيشكل المشروع وجهة ساحلية رائدة، تتربع على عدد من الجزر البكر في البحر الأحمر. وإلى جانب المشروع، تقع آثار مدائن صالح التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة.
 
وستتاح للزوار فرصة التعرف على الكنوز الخفية على بعد دقائق قليلة من الشاطئ الرئيسي، في منطقة مشروع "البحر الأحمر"، ويشمل ذلك محمية طبيعية لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة. وسيتمكن هواة المغامرة من التنقل بين البراكين الخاملة الواقعة بجوار منطقة المشروع، وعشاق الغوص من استكشاف الشعاب المرجانية الوفيرة في المياه المحيطة به.
 
نقلة نوعية
وإذ تُعد السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في رؤية 2030، سيسهم مشروع "البحر الأحمر" في إحداث نقلة نوعية في مفهوم السياحة وقطاع الضيافة.
 
كما سيتم ترميم المواقع التراثية وتجهيزها على أسس علمية لتكون مهيأة لاستقبال الزوار. فعلى سبيل المثال سيتم تحديد سقف أعلى لعدد الزائرين للتواجد بالمنطقة في آنً معاً تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال السياحة والآثار.
 
وتحكم المشروع معايير جديدة تطمح للارتقاء بالسياحة العالمية عبر فتح بوابة البحر الأحمر أمام العالم، من أجل التعرف على كنوزه وخوض مغامرات جديدة تجذب السياح محلياً وإقليمياً وعالمياً على حد سواء، ليكون المشروع مركزاً لكل ما يتعلق بالترفيه والصحة والاسترخاء، ونموذجاً متكاملاً للمجتمع الصحي والحيوي.
 
موعد المرحلة الأولى
وحفاظاً على الطابع البيئي الخاص والفريد للمنطقة، سيتم وضع قوانين وآليات تخص الاستدامة البيئية، حيث سيتم العمل على المحافظة على الموارد الطبيعية وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير المعمول بها عالمياً.
 
وسيتم تطوير مشروع "البحر الأحمر" كمنطقة خاصة، تُطبق فيها الأنظمة وفقاً لأفضل الممارسات والخبرات العالمية لتمكين تحقيق أهداف المشروع، حيث سيتم وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019، والانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022، وهي مرحلة ستشهد تطوير المطار، والميناء، وتطوير الفنادق والمساكن الفخمة، والانتهاء من المرافق والبنية التحتية، وخدمات النقل (القوارب، والطائرات المائية، وغيرها).
 
وسيقوم صندوق الاستثمارات العامة بضخ الاستثمارات الأولية في هذا المشروع، ويفتح المجال لعقد شراكات مع أبرز الشركات العالمية الكبرى، مما سيساهم في جلب استثمارات مباشرة وجديدة إلى المملكة، مع السعي إلى استقطاب وإعادة توجيه مصروفات السياحة السعودية إلى الداخل.
 
وفور الإعلان عن المشروع، تصدر هاشتاغ #مشروع_البحر_الأحمر، الأكثر تداولاً على تويتر السعودية، والرابع عالميًا - حتى كتابة هذه السطور -، وغرد الدكتور عواد بن صالح العواد ‏عبر حسابه الرسمي قائلًأ:" نبارك للوطن إطلاق #مشروع_البحر_الأحمر كأفضل استثمار لموارد الوطن وإمكاناته الطبيعية، وثمرة #رؤية 2030 بجهود نائب خادم الحرمين الشريفين".
 
من جهته، قال محمد البيشي الخبير الاقتصادي إن مشروع  البحر الأحمر سيحدث فارقاً كبيراً في الخارطة السياحية للمملكة، مؤكداً للإخبارية نت أن المشروع سيغيّر الوجه السياحي للمملكة وسيغيّر مفهوم السياحة الداخلية.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. متعب بن عبدالله
شلش - GMT الأربعاء 02 أغسطس 2017 01:27
متعب لا يحضر جلسة الحكومة الاخيرة برئاسة محمد بن سلمان و لا يحضر دعوة محمد الى الامرا الاخيرة
2. ,.........
متعب - GMT الأربعاء 02 أغسطس 2017 11:53
الأمير محمد بن سلمان يُطلق أكبر مشروع سياحي في السعودية....و اين السواح------
3. سياحة فى السعودية ..؟
فول على طول - GMT الأربعاء 02 أغسطس 2017 16:24
مطلوب مختلين عقليا لتصديق هذا الكلام ...للأسف وما أكثرهم فى بلاد المؤمنين ؟ أى سياحة عندكم يا خادم الحرمين ..؟
4. البيكيني انجاز ضخم
البكيني - GMT الخميس 03 أغسطس 2017 12:58
قالت صحيفة “التايمز″ البريطانية إن السعودية تستعد لكسر التقاليد الدينية الصارمة المتبعة عندها بافتتاح منتجع شواطئ على ساحلها المطل على البحر الأحمر، يسمح للنساء الاجنبيات بأخذ “حمامات شمسية”وهن يرتدين لباس السباحة “البكيني”، جنباً إلى جنب مع الرجال. وذكرت الصحيفة أن المشروع من “بنات أفكار” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقد أطلقه أمس عبر صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه. وقال الصندوق في بيان له أن مشروع البحر الأحمر (ضمن رؤية المملكة 2030 التي أطلقها محمد بن سلمان)، سيكون “وجهة سياحية فاخرة، تتمحور حول الجزر والطبيعة والثقافة؛ إذ سيضع معايير جديدة للتنمية المستدامة، ويضع المملكة العربية السعودية على خريطة السياحة العالمية”.
5. video
السياحة العالمية - GMT الأحد 06 أغسطس 2017 10:56
الفيديو، الأمير، خالد بن سعود بن مساعد، وهو خارج على ما يبدو من أحد الفنادق، وتوجه لسيارته المطلية بالذهب الخالص، في حين تجمع عدد من الفرنسيين يلتقطون صور ''''السيلفي'''' مع سيارته
6. إقتراح
سالم - GMT الإثنين 07 أغسطس 2017 13:12
ليحقق هذا المشروع نجاحاً أكبر على المدى الطويل أرى أن لو يتم طرح نسبة معينة من استثمارات هذا المشروع العملاق على شكل أسهم كنافذة استثمارية لأبناء الوطن .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يحظر على برينان الوصول إلى معلومات حساسة
  2. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  3. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  4. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  5. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  6. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  7. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  8. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  9. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  10. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  11. السجائر الإلكترونية
  12. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  13. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  14. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  15. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  16. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
في أخبار