اسطنبول: بدات تركيا وحليفتها الاقليمية الرئيسة قطر مناورات عسكرية تستمر أيامًا عدة تتضمن مشاركة 250 عسكريا و30 آلية مدرعة تركية، حسبما ذكرت تقارير في الاعلام التركي.

تأتي المناورات في حين تؤيد أنقرة بشكل مطلق الدوحة في الأزمة الخليجية بعد قرار السعودية وثلاث دول عربية أخرى فرض مقاطعة سياسية واقتصادية على الامارة الخليجية الغنية بالغاز.

وذكر الإعلام التركي الرسمي أن الفرقاطة التركية جوكوفا وصلت الى الدوحة في وقت سابق من هذا الاسبوع ناقلة 214 جنديا سيشاركون في المناورات.

بدات المناورات الثلاثاء، وستتضمن مبدئيا مشاركة القوات البرية، على أن تشارك القوات البحرية لاحقا، بحسب تلفزيون "إن تي في" الذي أشار إلى مشاركة قادة كبار في تمرين يومي 7 و8 اغسطس.

وفي الخامس من يونيو 2017، قطعت السعودية والامارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية شملت اغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري لاتهامها بدعم مجموعات "ارهابية" والتقرب من إيران. لكن الدوحة التي تنفي ذلك حصلت على دعم تركي قوي خلال الأزمة.

تضع الازمة تركيا في موقف حساس لكونها تسعى الى تحقيق توازن بين تحالفها الاستراتيجي مع قطر والحفاظ على علاقتها مع دولة اقليمية رئيسة كالسعودية. وتشيد تركيا قاعدة عسكرية في قطر. وسرعت انقرة عملية تشييد القاعدة فور اندلاع الازمة، وتفيد تقارير بتواجد 150 عسكريا تركيا فيها.

وبعد زيارة الى المنطقة في نهاية الشهر الفائت شملت قطر والسعودية والكويت، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن حل الازمة يحتاج مزيدا من الوقت.
&