GMT 2:25 2017 السبت 5 أغسطس GMT 8:27 2017 الأحد 6 أغسطس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

تحقيق أمني يفكك أسرار "إمبراطورية الكيف" بين المغرب وإسبانيا

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن تحقيقا أمنياً يفكك أسرار "إمبراطورية الحشيش" بين المغرب وإسبانيا، إذ أشار أمنيون إلى أنه على الرغم من المجهودات التي تبذلها الأجهزة المختصة فإنه من الصعب مطاردة مهربي الحشيش.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن التحقيق كشف أن المتاجرين بالمخدرات على الصعيد الدولي يستخدمون دراجات مائية تشبه "الطائرات الصغيرة"، مجهزة بنظم حديثة تساعدها على التحرك في البحر، مثل الشهب السريعة، وأضافوا أن كل دراجة مائية تنقل نحو 3 أطنان من الحشيش، كما تصل سرعتها إلى 180 كيلومتراً في الساعة، بينما لا تتجاوز سرعة زوارق الدوريات الأمنية 150 كيلومتراً في الساعة، بينما أسعار هذه الدراجات الاستثنائية تتراوح بين 90 و120 مليون سنتيم (90 ألفا و 120 ألف دولار).

 "العدالة والتنمية"..و تعديلات قانون استقلالية النيابة العامة

في الشأن الحزبي كتبت "الأخبار" أن فريق حزب العدالة والتنمية في مجلس المستشارين فشل في إقناع حلفائه داخل الأغلبية البرلمانية بالتوقيع إلى جانبه على التعديلات التي اقترحها على القانون المتعلق باستقلالية النيابة العامة. 

وأضافت الصحيفة  أن فرق التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري في الغرفة الثانية رفضت التوقيع على هذه التعديلات، فيما وقع نائبان من التقدم والاشتراكية إلى جانب "العدالة والتنمية".

انفصالي من "بوليساريو" يهاجم  قنصلية مغربية في فرنسا

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن أحد أفراد "ميليشيا" تنشط ضمن فروع جبهة بوليساريو الانفصالية في أوروبا هاجم قنصلية مغربية في فرنسا.

و أضافت الصحيفة ذاتها أن العنصر الانفصالي قام بالصعود إلى سطح البناية الدبلوماسية وانتزع الراية الوطنية قبل تعويضها بـ"خرقة التنظيم الانفصالي". 

وكتبت "الصباح" أن الشرطة الفرنسية اعتقلت القائم بهذا الفعل بمجرد هبوطه من سطح البناية، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي موقف عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بخصوص النازلة نفسها.

وزراء في حكومة العثماني ممنوعون من مغادرة التراب المغربي

"الصباح" كتبت كذلك أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أخبر الوزراء المعنيين ببرنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، باستمرار قرار منعهن من الاستفادة من العطلة الصيفية، طبقاً للتعليمات الملكية، مع المنع من مغادرة التراب الوطني، قصد مواصلة عملهم بزيارات ميدانية للمنطقة، للوقوف على الأشغال القائمة، في ظل الخوف من إعفائهم. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن القرارات طالت عشرة وزراء ملزمين بالبقاء رهن الإشارة، وعدم إغلاقه والتفهم حتى يردوا على مكالمات طارئة للاستفسار عن معطيات أو أشغال خاصة بمشروع من المشاريع المعطلة.

الجيش العراقي يكشف عثوره على بيانات شخصية لجهاديين مغاربة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن الجيش العراقي كشف عثوره على البيانات الشخصية ووثائق حساسة لجهاديين في الموصل، من بينهم مغاربة، تكشف أنهم كانوا يخططون للقيام بتفجيرات إرهابية في أوروبا، وأضافت الصحيفة أن الجهاديين سبق وشاركوا، في نوفمبر 2015 ومارس 2016، في هجومين هزا العاصمة الفرنسية باريس والبلجيكية بروكسل،على التوالي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار