بيروت: نفى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة وجود اي خلايا تابعة له في الكويت، التي قدمت في الشهر الماضي احتجاجاً رسمياً الى السلطات اللبنانية اتهمت فيها الحزب بتدريب 21 شيعياً وتسليحهم.

وقال نصرالله في خطاب نقلته قناة المنار التابعة لحزبه "لم يشكل حزب الله خلايا في الكويت، وليست له لا خلايا ولا افراد ولا تشكيلات" مؤكدا "حرص لبنان الشديد على احسن العلاقات بين الدولتين والشعبين". واضاف "لا نريد اي غبار او تفصيل يسيء للعلاقة" بين البلدين.

وقدمت الكويت احتجاجا رسميا في الشهر الماضي الى لبنان يتعلق باتهامها حزب الله بتدريب 21 شيعيا ادينوا بتهمة تشكيل "خلية ارهابية" في ما يعرف باسم "خلية العبدلي".

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن سفیر الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي في 22 يوليو أن مذكرة الاحتجاج تضمنت دعوة "الحكومة اللبنانیة لاتخاذ الإجراءات الكفیلة بردع مثل ھذه الممارسات المشینة من قبل حزب الله اللبناني باعتباره مكونا من مكونات الحكومة اللبنانیة".

وتوجّه نصرالله إلى المسؤولين الكويتين "ما يقال عن اننا ارسنا سلاحاً الى الكويت غير صحيح.. او اننا اشترينا سلاحاً واعطيناه لاحد غير صحيح" مؤكداً "اننا لا نريد في الكويت الا كل الامن والسلامة وما سيق من اتهامات هي اتهامات سياسية".

وشدد على اننا "حاضرون لنناقش اي التباس عبر القنوات الدبلوماسية او الرسمية وبعيداً عن اي توظيف كيدي سواء في لبنان او الكويت" مضيفا "الرهان كبير على حكمة سمو أمير الكويت في معالجة هذا الملف".

وقدم النائب الكويتي السلفي وليد الطبطبائي قبل نحو اسبوعين إلى مجلس الأمة اقتراح قانون لتجريم حزب الله وتصنيفه "تنظيما ارهابيا" يشمل عقوبات بالسجن تصل إلى 20 عاما بحق أنصار الحزب اللبناني. وطردت الكويت في الشهر الماضي 15 دبلوماسياً ايرانيا بعد شهر تقريبا من تثبيت محكمة التمييز إدانة عناصر الخلية نفسها بتهمة "التخابر" مع الجمهورية الإسلامية.