كابول: أعلن مسؤولون في الاستخبارات الافغانية أنهم أوقفوا شاحنة في كابول الأحد تحمل أكثر من 16 طنا من المتفجرات أخفيت في صناديق كتب عليها أنها علف للدواجن، وذلك بعد أشهر على مقتل نحو 150 شخصًا في تفجير الشاحنة. 

عثر على الشاحنة ولوحاتها باكستانية في المنطقة التاسعة من العاصمة، بحسب ما أفادت مديرية الأمن الوطني في بيان، مشيرة إلى اعتقال خمسة أشخاص. وأفاد البيان أن "الشاحنة كانت محملة بمتفجرات لصناعة القنابل والأحزمة الناسفة وشن أنشطة إرهابية في كابول"، مؤكد العثور على 16500 كلغ من المتفجرات. 

وفي 31 مايو، انفجرت شاحنة في الحي الدبلوماسي في كابول خلال فترة الذروة صباحا، ما أسفر عن مقتل نحو 150 شخصا وإصابة حوالي 400 بجروح، معظمهم من المدنيين. 

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاعتداء الذي استخدم فيه 1500 كلغ من المتفجرات وضعت في شاحنة تستخدم لنقل مياه الصرف الصحي، بحسب مسؤولين غربيين. 

ونادرا ما تتبنى حركة طالبان الاعتداءات التي تتسبب بسقوط عدد كبير من المدنيين. وكثفت الحركة هجماتها منذ أطلقت "هجوم الربيع" السنوي في شهر ابريل، حيث يتحمل المدنيون الكلفة الأكبر للنزاع. 

وتفيد احصائيات الأمم المتحدة أن أكثر 26 الف مدني قتلوا وأصيب حوالي 49 الفا نتيجة النزاع المسلح في افغانستان منذ يناير عام 2009.