GMT 0:54 2017 الإثنين 7 أغسطس GMT 22:04 2017 الأربعاء 9 أغسطس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

المغرب يستعد لإطلاق قمرين صناعيين من طراز "هليوس 2"

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الاثنين بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن المغرب يستعد بعد أسابيع لإطلاق قمرين صناعيين من طراز "هليوس 2" وفق معهد ستوكهولم للأبحاث، والذي قال إن الرباط مضطرة لامتلاك تكنولوجيا متقدمة للأقمار الصناعية، من أجل مواجهة عمليات التسلح الكبير وغير المبرر للجزائر، والتي تتجاوز بكثير ما ينفقه المغرب. 

وأضافت الصحيفة نسبة إلى المعهد أن المملكة المغربية بإطلاقها القمرين الصناعيين تكون الدولة الثانية عربياً بعد الإمارات العربية المتحدة والثالثة أفريقياً بعد جنوب أفريقيا ومصر، التي تحصل على قمرين صناعيين من طراز متقدم جداً.

اعتقال نصابين باسم الأميرة لالة جمالة

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن رجلاً وامرأة سقطا في قبضة رجال الشرطة في مدينة المحمدية (جنوب الرباط)، ينصبان باسم القصر.

وأضافت الصحيفة ان الموقوفين كانا يوهمان الضحايا بالقدرة على التدخل لدى جميع الإدارات والمؤسسات العامة للحصول على امتيازات وعقارات بأسعار بخسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن طريقة النصب التي ينهجها المتهمون تتوزع على ثلاثة أدوار، الأول تتقمصه امرأة تنحدر من الرباط وتنتحل صفة الأميرة "لالة جمالة"، فيما الثانية تتقمص دور مساعدتها وتمنح نفسها لقب الشريفة وتنحدر من مراكش، أما الرجل فينتحل صفة سائق الشريفة ويرتدي لباس السائقين لإيهام الضحايا بأنه يسوق بشخصية وازنة.

جمعيات مغربية تتهم أوجار بالتملص من مواجهة لوبيات العقار

"المساء" كتبت أن جمعيات حقوقية مغربية اتهمت محمد أوجار وزير العدل المغربي بالتملص من مسؤوليته في مواجهة لوبيات استولت على عقارات عمومية بتسهيلات من مسؤولين في السلطة. 

وكتبت الصحيفة ذاتها نسبة إلى محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن وزارة العدل تحولت إلى لجنة استشارية للتنصل من مواجهة الفساد، وهو ما تؤكده الرسالة التي توصل بها الفرع الجهوي للجمعية بجهة مراكش -أسفي، بعد أن وجه في وقت سابق شكوى إلى الوزير أوجار، نبه فيها إلى القرارات الصادرة عن لجنة الاستثناءات لجهة مراكش- أسفي خلال السنوات الأربع  الأخيرة.

اعتقال خليجيين في فيلا معدة للدعارة

تعود "إيلاف المغرب" إلى "أخبار اليوم" التي كتبت عن توقيف فرقة الأخلاق العامة التابعة لولاية أمن مراكش كويتيين متلبسين بممارسة الفساد مع ثلاث فتيات مغربيات في إحدى الفيلات المعدة للدعارة بمنطقة النخيل السياحية التي يتم كراؤها للسياح الأجانب خاصة الخليجيين مقابل 5500 درهم (550 دولارا) لليلة الواحدة، قبل أن تخلي سبيلهم وتكتفي بمتابعتهم في حالة إفراج موقت.

مستشفيات الرباط من دون لقاح مضاد للسعار

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، التي كتبت أن مستشفيات الرباط وسلا عجزت عن توفير لقاح مضاد للسعار الناجم عن عضة كلب، إذ يتم توجيه المرضى إلى المستشفى الإقليمي لتمارة (قرب الرباط)، الذي رفض علاج الحالات الواردة من خارج الإقليم.

وأضافت الصحيفة ان ذلك تسبب بتفاقم إصابات بعض الأشخاص الذين تعرضوا لعضات الكلاب، إذ اضطر مواطن من مدينة سلا إلى انتظار 48 ساعة قبل أن يستفيد من لقاح السعار، بعدما ظل ينتقل بين مستشفيات سلا والرباط دون جدوى.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار