روما: اعلن امين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين انه سيزور موسكو من 20 الى 24 آب/اغسطس، حيث سيبحث هناك امكانية قيام البابا فرنسيس بزيارة رسمية الى روسيا، ستشكل، كما قال في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية، سابقة تاريخية.

وقال الكاردينال بارولين ان "الاعداد لزيارة محتملة لقداسة البابا فرنسيس الى روسيا، هو من بين اهداف زيارتي"، معلنا في الوقت نفسه مواعيده للرحلة.

وكان البابا فرنسيس اعلن في مقابلة اجرتها معه في اذار/مارس الماضي صحيفة دي تسايت الالمانية، ردا على سؤال عن مشاريع رحلاته الدولية، "لا استطيع الذهاب الى روسيا، لأنه يتعين علي عندئذ ان اذهب ايضا الى اوكرانيا".

ولم يطرح على الكاردينال بارولين اي سؤال عن هذه النقطة. وسيلتقي في موسكو الرئيس فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين الدينيين، وفي مقدمهم البطريرك كيريل، رأس الكنيسة الارثوذكسية الروسية.

واضاف امين سر دولة الفاتيكان "في هذه اللحظة التاريخية التي نشهد فيها ازدياد التوترات والنزاعات في مختلف انحاء العالم، يشكل السلام في نظر البابا فرنسيس وفي نظري شخصيا، اولوية واضحة ولا مفر منها".

واكد الكاردينال بارولين ان الفاتيكان يبدي "اهتماما خاصا" بمنطقة اوروبا الشرقية المترامية التي تضطلع "بالاضافة الى ثراء تقاليدها الثقافية والدينية، بدور في البحث عن استقرار افضل للقارة ووحدة افضل، بما في ذلك على صعيد العلاقات بين الشرق والغرب".

وخلص امين سر دولة الفاتيكان الى القول "بعد فترة المعارضة الايديولوجية التي لا يمكن بالتأكيد ان تتلاشى بين ليلة وضحاها، ومع الافاق الجديدة التي انفتحت منذ نهاية الحرب الباردة، من المهم الاستفادة من كل الفرص لتشجيع الاحترام والحوار والتعاون المتبادل من اجل تعزيز السلام".