GMT 2:22 2017 الخميس 10 أغسطس GMT 2:27 2017 الخميس 10 أغسطس  :آخر تحديث

الدالاي لاما يدعو إلى حوار هندي صيني حول خلاف حدودي

أ. ف. ب.

نيودلهي: أعلن الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما الأربعاء ان على الصين والهند ان تعملا على حل المواجهة الحدودية بينهما من خلال الحوار، بعدما أظهر الخلاف المتسارع غياب أي اشارة لتخفيف التوتر.

وقال حامل نوبل في العاصمة الهندية ان "هذا (الحوار) هو السبيل الوحيد". ونقلت عنه وكالة انباء برس تراست الهندية ان "تراجع طرف وهزيمته هو تفكير قديم. في الأزمنة الحديثة كل بلد يعتمد على الآخر". واضاف "تدمير جارك هو تدمير لذاتك، على الهند والصين ان تعيشا جنبا الى جنب".

تتمركز القوات الهندية بمواجهة القوات الصينية في في هضبة نائية، ولكن مهمة استراتيجيًا في الهيمالايا، حيث تلتقي اراضي الهند والصين وبوتان. وتعطي الهضبة الصين مدخلا الى ما يسمى "عنق الدجاجة"، وهو قطعة ضيقة من الأرض تصل ولايات الهند الشمالية الشرقية مع بقية البلاد.

يستعر الخلاف الحدودي منذ أكثر من شهر بعد رفض دلهي وبكين التراجع في هذه الهضبة البعيدة، ولكن الرئيسة. ويعيش الراهب البوذي البالغ 82 عامًا في المنفى في الهند منذ هروبه اثر انتفاضة فاشلة في التبت قبل 60 عاما. ويعتبر وجوده في الهند منذ وقت طويل مصدر توتر في العلاقة الشائكة اساسا بين دلهي وبكين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار