نصر المجالي: أعلنت وزارة الداخلية الكويتية السبت أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت من إلقاء القبض في أماكن متفرقة من البلاد على 12 شخصا من المحكومين في ما يسمى بخلية العبدلي، كانوا أدينوا غيابيا بالتجسس لصالح إيران وحزب الله اللبناني.

وقال بيان الداخلية الكويتية إن حملة الاعتقالات ضد أعضاء "خلية العبدلي" أتت إنفاذا لحكم صادر عن محكمة التمييز، موضحة أنه جاري البحث عن "المحكومين الآخرين وهما شخصان اثنان".

وأشارت الوزارة إلى أنها سوف تصدر بيانا لاحقا بعد استكمال التحقيقات والإجراءات القانونية المقررة.
وكانت وزارة الداخلية الكويتية أفادت في يوليو الماضي باختفاء 16 مدانا في القضية، داعية المواطنين إلى التعاون مع الجهات الأمنية لإلقاء القبض عليهم.

اسلحة 

وتعود فصول قضية خلية العبدلي، المتهم فيها 26 شخصا، إلى أغسطس 2015، حين أعلنت وزارة الداخلية اعتقال من وصفتهم بأنهم "أعضاء في خلية إرهابية"، ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة في منطقة العبدلي، شمال العاصمة الكويت.

وصدر حكم بإعدام متهم واحد بينما صدرت أحكام بالسجن على الباقين. وفي يونيو حزيران ألغت أعلى محكمة في البلاد حكم الإعدام في القضية وخففت أحكام السجن الصادرة على البعض فيما زادت من فترات أحكام أخرى. وصدرت الأحكام غيابيا بحق 14 متهما على الأقل من بينهم الإيراني.

وتوترت العلاقات بين الكويت وإيران بعد تداول أنباء عن فرار المتهمين في القضية إلى إيران. 

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية في 20 يوليو تخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين وإغلاق المكاتب الفنية التابعة لسفارة طهران وتجميد نشاطات اللجنة المشتركة بين البلدين، ونفت إيران تورطها في القضية.

اسماء اعضاء الخلية والأحكام ضدهم