تكبدت إمبراطورية روبرت مردوخ الإعلامية "نيوز كوربوريشن" في السنة المالية المنتهية خسائر بلغت 817 مليون دولار بسبب الهبوط الحاد في قيمة الصحف التي يملكها في بريطانيا واستراليا وتراجع أسهم قناته التلفزيونية الاسترالية للمشتركين "فوكستيل".

وانخفضت ايرادات نيوز كوربوريشن بنسبة 2 في المئة من 8.29 مليار دولار الى 8.14 مليار دولار نتيجة هبوط ايرادات الاعلان في الطبعات الورقية وتقلبات العملة ، كما قالت الشركة التي يوجد مقرها في نيويورك.

ويتوقع الفرع الاسترالي لامبراطورية مردوخ ان يطلق قطب الاعلام جولة جديدة من الاجراءات لخفض التكاليف 40 مليون دولار في عام 2017 وتكرارها في عام 2018 بأمل الحد من الخسائر.

وأجبر هذا الأداء المخيب وخاصة هبوط ايرادات الاعلان في الطبعات الورقية صحفاً يملكها مردوخ في بريطانيا مثل التايمز وصندي تايمز على اصدار طبعاتها الرقمية للمشتركين فقط الذين بلغ عددهم 201000 مشترك فيما تخطت صحيفة وول ستريت جورنال في نيويورك حاجز المليون الى 1.27 مليون مشترك.

كما ارتفعت ايرادات الاعلان في الطبعات الرقمية وزادت مساهمتها من 22 في المئة العام الماضي الى 25 في المئة من اجمالي ايرادات قسم الأخبار والمعلومات في امبراطورية مردوخ العالمية للاعلام والترفيه. 

ولكن اجمالي الايرادات المتحققة من الاشتراكات والتوزيع في قسم الأخبار والمعلومات انخفض بسبب تقلبات العملة.

ورغم اعتماد امبراطورية مردوخ بصورة متزايدة على ذراعها العقارية مجموعة "ريا غروب" لتحقيق النمو فان صافي ارباح المجموعة انخفض بنحو 20 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي الى 206 ملايين دولار. 

وانخفضت قيمة صحف مردوخ في استراليا وهي "ذي اوسترليان" و"الديلي تلغراف" و"ذي هيرالد صن" بنسبة 40 في المئة. 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة روبرت تومسن ان السنة المالية اتسمت بالنمو المتسارع لقسم الخدمات العقارية الرقمية ، ونمو الاشتراكات في الطبعات الرقمية للصحف الرئيسية التي تملكها الشركة ، وخفض التكاليف.

واعرب تومسن عن ثقته بزيادة الايرادات من الاعلان والاشتراكات في الطبعات الرقمية.

وسيجتمع تومسن ورئيس مجلس الادارة روبرت مردوخ ونجله لاكلان الاجتماع السنوي المقبل مع المحررين خلال الايام القليلة المقبلة في مدينة لوس انجيليس بولاية كاليفورنيا. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/media/2017/aug/11/news-corp-posts-817m-loss-after-falls-in-value-of-newspaper-and-pay-tv-assets