GMT 12:05 2017 السبت 12 أغسطس GMT 23:48 2017 الأربعاء 16 أغسطس  :آخر تحديث
بهدف اجهاض بريكسيت

وزيران في حكومة تيريزا ماي مع تشكيل حزب جديد

عبد الاله مجيد

قال مستشار سابق لوزير بريكسيت في الحكومة البريطانية دفيد ديفيز ان اثنين من وزراء تيريزا ماي مهتمان بمقترحه تأسيس حزب هدفه اجهاض بريكسيت.  

واطلق المستشار السابق جيمس تشابمان حملة يدعو فيها الى تأسيس حزب باسم "الديمقراطيين"  قائلا ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ينبئ بنهاية حزب المحافظين. 

وصرح تشابمان لراديو "بي بي سي ـ4" ان عدداً من الوزراء في حكومة ماي وحكومة الظل العمالية اتصلوا به بعد ان نشر سلسلة من التغريدات الاستفزازية على تويتر.  وقال تشابمان "ان وزيرين في الحكومة وعدداً من الذين كانوا في حكومات محافظة قبل هذه الحكومة وأفضل منها ، وعدداً من اعضاء حكومة الظل ، كلهم اتصلوا ، وهم لا يقولون انهم سيتركون احزابهم ولكنهم يقولون ان هناك فراغاً كبيراً في وسط السياسة البريطانية الآن". 

واشار تشابمان الذي كان المحرر السياسي لصحيفة الديلي ميل ومستشار وزير المالية السابق جورج اوزبورن ومستشار وزير بريكسيت الحالي ديفيد ديفيز ان بريكسيت لطخ سمعة حزب المحافظين حتى انه لن يفوز ابداً بأغلبية عاملة مرة اخرى.  

وذهب تشابمان الى ان متطرفين سيطروا على حزب العمال وحزب المحافظين وانه لا يريد ان يكون عضواً في حزب المحافظين بعد الآن.    

وحذر تشابمان قائلا "ان بريكسيت الصلب الذي تسعى اليه ماي سيُوقع اقتصادنا في هاوية وسيجعل الأربعاء الأسود نزهة وحين يحدث ذلك لن يعود حزب المحافظين الى الحكم مرة اخرى ابداً".  ويُسمى يوم أُجبرت حكومة المحافظين على سحب الجنيه الاسترليني من آلية سعر الصرف الأوروبية عام 1992 "الأربعاء الأسود".  

ولفت تشابمان الى ان 60 في المئة من نواب حزب المحافظين في مجلس العموم صوتوا مع البقاء في الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء. 

ونفى تشابمان مشاركة وزير المالية السابق جورج اوزبورن في حملته لتشكيل حزب جديد قائلا ان اوزبورن يستمتع بعمله رئيس تحرير صحيفة ايفننغ ستاندارد ولم يتحدث معه بشأن مقترح الحزب الجديد.  

النائب المحافظ جاكوب ريس موغ قال ان اسم الحزب المقترح هو حزب "الديمقراطيين" ولكن اول شيء يريد ان يفعله هو الانقلاب على قرار اتُخذ في استفتاء ديمقراطي.  واضاف ريس موغ "ان اسم الحزب يجب ان يكون حزب الاوليغارتشيين وليس حزب الديمقراطيين".  

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/politics/2017/aug/11/two-cabinet-ministers-interested-in-new-anti-brexit-party-james-chapman
   


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار