روما: اعلنت منظمة "اطباء بلا حدود" السبت تعليق انشطة سفينتها "برودانس"، الاكبر التي تتولى اغاثة المهاجرين في البحر المتوسط، اثر الحظر الذي فرضته البحرية الليبية على السفن الاجنبية.

وقال لوريس دي فيليبي رئيس المنظمة في ايطاليا في بيان ان "الدول الاوروبية والسلطات الليبية هي في طور منع اشخاص من السعي الى الامن. انه مساس مرفوض بحياة الاشخاص وكرامتهم".

والسفينة "برودانس" هي الاكبر بين سفن المنظمات غير الحكومية الناشطة قبالة السواحل الليبية، ونقلت حتى نهاية ايار/مايو 1500 شخص.

لكن المنظمة اوضحت انها مستمرة في تأمين المساعدة اللوجستية والصحية لسفينة "اكواريوس" التابعة لمنظمة "اس او اس المتوسط" والموجودة حاليا في المياه الدولية.

والجمعة، قال نيكولا ستالا منسق عمليات البحث والانقاذ على متن السفينة اكواريوس لفرانس برس "حتى الان نواصل نشاطنا في المياه الدولية".

وتسير اكواريوس دوريات منذ عشرة ايام على بعد عشرين ميلا شمال ليبيا وتبتعد حتى ثلاثين ميلا ليلا.

وأعلنت البحرية الليبية الخميس استحداث منطقة بحث وإنقاذ في المياه الاقليمية لمنع "أي سفينة أجنبية" من إغاثة مهاجرين خصوصا المنظمات غير الحكومية، إلا بطلب صريح من السلطات الليبية.

وبعدما ابحرت غداة القرار الليبي في اتجاه منطقة الانقاذ، اتجهت السفينة "فوس هيستيا" التابعة لمنظمة "سيف دي تشيلدرن" الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية، من دون ان تعطي تفسيرا لهذا الامر حتى الان.

من جهتها، تستعد السفينة "غولفو ازورو" التابعة لمنظمة "برواكتيفا اوبن آرمز" الاسبانية للعودة "في الساعات المقبلة" الى منطقة الانقاذ بعدما تزودت بالوقود في مالطا.