إيلاف من لندن: رفضت إيران تقرير وزارة الخارجية الاميركية بشأن الحريات الدينية ووصفته بأنه مغرض ولا أساس له، وقالت إن معاداة الاسلام والتخويف من الآخر أصبحت ظاهرة شائعة وواسعة لدى الساسة الاميركيين. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي في رد على نشر تقرير وزارة الخارجية الاميركية بشأن الحريات الدينية في العالم، اليوم الاربعاء، إن إيران ترى هذا التقرير غير واقعي ولا أساس له ومغرضا، والهدف الوحيد منه هو الاستغلال السياسي الخاص.

وصرح قاسمي: في هذا التقرير تم مرة اخرى تقديم صورة محرفة ومسيسة عن وضع حريات الأديان في الجمهورية الاسلامية الايرانية، مصحوبة بتوجيه اتهامات باطلة ولا شك انها مرفوضة.

تفسيرات

ونقلت وكالة (فارس) عن قاسمي توضيحه بشأن التفسيرات الموجودة في هذا التقرير عن المذاهب والأديان، قائلا: ان تقديم تفسيرات مختلقة ولا أساس لها بشأن المذاهب والعقائد الدينية، يؤدي بالتالي الى تفاقم الازمات والمشكلات بين اتباع المذاهب، ولن يؤدي الى نتيجة ايجابية.. ومن اجل تسوية الاختلافات المذهبية وتحقيق التقارب بينها، فمن الضروري تجنب تسييس هذا الموضوع، والتحرك فقط عبر الحوار والاحترام المتبادل للعقائد انطلاقا من القيم الانسانية السامية واحترام اتباع جميع الأديان السماوية.

وتابع المتحدث: يبدو أن الإدارة الاميركية قد تناست هذا الهدف الهام، وتبحث فقط عن الاستغلال السياسي لموضوع التنوع المذهبي في بعض دول العالم، ومن المتصور ان هذا الإدارة حتى ليس لها تقييم واقعي عن الاوضاع الداخلي للدول وخاصة عن ظروف هذه الدول الديموغرافية والدينية.

وأكد قاسمي أن الشعب الايراني وبناء على مبادئ الدستور السامية، يمارس شؤونه الدينية والعبادية بحرية وفي إطار القانون، الذي يحمي هذه الحريات.

تمييز 

وتابع: وفي عصر الاتصالات والعالم المعاصر المترابط، نشاهد بكل وضوح وبشكل سافر ان التمييز العنصري والديني ومعاداة الاسلام والتخويف من الآخر أصبحت ظاهرة شائعة وواسعة لدى الساسة الاميركان، حيث يتعرض مسلمو اميركا بشكل يومي لاستهداف الممارسات العنيفة والتمييزية من قبل الاجهزة الحكومة كالشرطة والسلطات الامنية، كما ان وسائل الاعلام وبعض المؤسسات الدينية الخاصة تواصل هجماتها الإعلامية والتخويف من الاسلام، إذ تحولت الممارسات المؤذية والاساءة للمقدسات والعقائد الدينية وانعدام حريات الممارسات الدينية والهجمات على دور عبادة المسلمين الى أمر يتكرر يوميا في اميركا.

وخلص المتحدث باسم الخارجية الايرانية، إلى القول إن من المتوقع من الإدارة الاميركية وبدلا من إطلاق الأحكام بشأن وضع الحريات الدينية في سائر الدول، ان تبادر بأسرع ما يمكن الى اعتماد إجراءات قانونية وعملية لحماية حرية المذاهب وخاصة مراعاة حقوق المسلمين في اميركا.