نيودلهي: أفاد مسؤولون هنود أن وزارة الدفاع الهندية وافقت الخميس على شراء ست مروحيات هجومية من شركة بوينغ الأميركية، في الوقت الذي تعزز فيه الهند قوتها العسكرية وسط توترات حدودية مع الصين وباكستان.

ووافق مجلس المشتريات العسكرية الذي يشرف على الصفقات الكبيرة، على اعطاء الضوء الاخضر لشراء ست مروحيات آباتشي اضافية، بعد ان كان قد تم شراء 22 مروحية منها ضمن صفقة عام 2015 بلغت قيمتها 2,5 مليار دولار.

واكد مصدران في وزارة الدفاع الهندية لم يكشفا عن هويتيهما لوكالة فرانس برس ان الموافقة اعطيت للجيش على الصفقة، من دون ورود تفاصيل اضافية حول موعد التسليم.

وقال مسؤول هندي لفرانس برس عبر رسالة نصية، "مجلس المشتريات العسكرية وافق على تأمين ست مروحيات آباتشي مع المعدات المتعلقة بها لصالح الجيش" بقيمة 650 مليون دولار.

وكانت الدفعة الاولى التي تسلمتها الهند من هذه المروحيات الهجومية وعددها 22 وتحمل صواريخ "هيلفاير" و"ستينغر" قد حلت مكان الأسطول القديم للقوة الجوية الهندية.

وتأمل الهند ان تنشر المروحيات على حدودها المرتفعة وبخاصة حدودها الشرقية مع الصين.

واندلع نزاع حدودي بين الجانبين على هضبة استراتيجية في الهيملايا، حيث يتواجه مئات الجنود الهنود والصينيين منذ أكثر من شهرين.

وتعتبر الهند اكبر مستورد للسلاح في العالم، كما تستثمر عشرات المليارات في تحديث سلاحها الذي يعود الى الحقبة السوفياتية، وقد تم توقيع صفقات ضخمة منذ وصول رئيس الوزراء ناريندرا مودي الى السلطة عام 2014.

وفي ابريل الماضي، وقعت الهند عقدًا مع اسرائيل يساوي 2 مليار دولار، ويتضمن نظام دفاع صاروخي أرض-جو متطور.

وقد اتجهت الهند في السنوات الاخيرة لشراء الاسلحة من الولايات المتحدة وفرنسا بدلاً من حليفتها التقليدية روسيا.