«إيلاف» من الرباط: توفي صباح اليوم السبت في الرباط وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية السابق عبد الكبير العلوي المدغري، عن عمر 76 سنة، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

ولد العلوي المدغري سنة 1942 بمدينة مكناس، درس الحقوق وعمل محاميا وأستاذا جامعيا باحثا بكلية الشريعة في جامعة القرويين بفاس. وأستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس. وأستاذا بالمعهد المولوي ( الاميري) بالرباط، وهو معهد تابع للقصر الملكي يدرس به الأمراء والأميرات.

 

عينه الملك الراحل الحسن الثاني وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية وظل في منصبه 19 عاما، والعلوي المدغري هو من تلى خطاب البيعة اثر تولي الملك محمد السادس الخمم عقب وفاة والده الملك الحسن الثاني. صيف عام 1999. يذكر ان العلوي المدغري شغل منصب مدير عام بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس التي يترأسها الملك محمد السادس.

تجدر الاشارة الى انه في الثمانينات من القرن الماضي عندما كان وزيرا للأوقاف أشرف على جامعة الصحوة الإسلامية، بضوء أخضر من الملك الحسن الثاني الذي كان يريد إدماج جزء من الإسلاميين في المجال السياسي.

له عدة مؤلفات أبرزها : المرأة بين أحكام الفقه والدعوة إلى التغيير، وظل الله، والحكومة الملتحية .. دراسة نقدية مستقبلية، وثورة زنّو.