في لقاء هو التاسع من نوعه في غضون سنوات قليلة، يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأربعاء المقبل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي في جنوب غرب روسيا لبحث القضايا الإقليمية والثنائية.

إيلاف: لم يحدد بيان صادر من مكتب نتانياهو مدة الزيارة، لكنه قال إن الجانبين سيبحثان خلال اللقاء آخر التطورات الإقليمية الراهنة. وكان آخر لقاء جمع الطرفين في مارس الماضي، في موسكو، وبحثا وقتها الملف السوري، والمحاولات الإيرانية لتثبيت وجودها هنالك.‎

أضاف البيان بالقول "نتانياهو يلتقي منذ سنتين الرئيس بوتين كل عدة أشهر؛ بهدف بحث القضايا الثنائية والإقليمية، وبحث سبل منع الاحتكاكات بين سلاحي الجو الإسرائيلي والروسي في سوريا، وتكللت هذه الجهود حتى الآن بنجاح".

المنطقة الآمنة 
يذكر أن إسرائيل كانت قريبة من المشاورات التي جرت بين روسيا والولايات المتحدة والأردن في شأن المنطقة الأمنية في جنوب سوريا، لكنها تعارض أن يشرف الجيش الروسي على هذه المناطق. 

واعترضت إسرائيل على أن تأخذ تركيا وإيران دورًا في تحديد الأماكن التي ستقام فيها المناطق الآمنة، كذلك أعلنت أنها لا تريد أن تأخذ دورًا فاعلًا في هذه المناطق.

كما طلبت أن تستعمل المناطق الآمنة على الحدود مع سوريا لإبعاد إيران وحزب الله و"الميليشيات الشيعية" عن الحدود الإسرائيلية وعن الحدود الأردنية.

وكان مسؤول إسرائيلي صرح لصحيفة (هآرتس) بأن القلق الأساسي كان حول طريقة الإشراف على وقف إطلاق النار وأعمال العنف في هذه المناطق، وأن روسيا اقترحت إشراف جيشها على المناطق الآمنة في الجنوب السوري، لكن إسرائيل أوضحت للأميركيين أنها تعارض ذلك، وأنها تفضل أن يكون الإشراف أميركيًا.

يشار إلى أن نتانياهو كان أبدى في مناسبات عدة لبوتين نية إسرائيل إبقاء الجولان السوري المحتل تحت سيطرة بلاده الدائمة، في أي تسوية قادمة للوضع في سوريا.‎