بعد مناقشات امتدت لخمسة أيام، منح مجلس الشورى الإسلامي في إيران (البرلمان) في اجتماعه، اليوم الأحد، الثقة لجميع وزراء التشكيلة الحكومية المقترحة ما عدا المرشح لوزارة الطاقة حبيب الله بيطرف.

إيلاف: حصل المرشح لوزارة الدفاع العميد أمير حاتمي على أعلى أصوات نواب مجلس الشورى الإسلامي. وقبل التصويت أصدر تكتل "المستقلين الواعظین" في مجلس الشورى بيانًا قال فيه إنه سيؤيد 14 وزيرًا من أصل 17 تم اقتراحهم من قبل الرئيس روحاني. وأوضح التكتل أنه سيستثني وزير الجهاد الزراعي ووزير الاتصالات ووزير الطاقة من أصواته.

وكان مجلس الشورى الإسلامي ناقش على مدى 5 أيام، أهلية المرشحين لتولي الحقائب الوزارية، ومن ثم أجرى عملية التصويت قبل ظهر اليوم الأحد، والتي أسفرت عن منحها لـ 16 وزيرًا مرشحًا، فيما فشل المرشح لوزارة الطاقة حبيب الله بيطرف من الحصول على الثقة. 

تقديم اللائحة
وكان روحاني قدم يوم 8 أغسطس، أسماء تشكيلته الوزارية المقترحة للبرلمان الإيراني، بعدما أدى اليمين الدستورية، قبل نحو أسبوعين، وبدأ بدورته الرئاسية الثانية، عقب فوزه بانتخابات مايو الماضي.

واقترح روحاني 17 اسمًا في التشكيلة الجديدة، التي من المفترض أن تشمل 18 وزيرًا مقترحًا، أحد عشر منهم كانوا وزراء في حكومته السابقة. ولم يقترح الرئيس شخصًا لتولي حقيبة وزارة التعليم العالي بعد. 

وقرر روحاني الاحتفاظ بوزير الخارجية محمد جواد ظريف، وهو من استطاع أن يقود البلاد نحو الاتفاق النووي، وساهم في الترويج دوليًا لخطاب الاعتدال والانفتاح الذي يتبعه روحاني.

كما اقترح إبقاء كل من وزير النفط بيجن زنغنه، ووزير الاستخبارات محمود علوي ووزير الصحة حسن قاضي زاده هاشمي، إضافة إلى وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، بينما طرح أسماء جديدة لوزارات الدفاع، الاقتصاد، إلى جانب وزارة الصناعة.

أسماء الوزراء 
وفي الآتي القائمة الكاملة للحكومة الجديدة:
1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: محمد جواد آذري جهرمي (جديد)
2. الأمن: سيد محمود علوي
3. الاقتصاد والمالية: مسعود كرباسيان (جديد)
4. الخارجية: محمد جواد ظريف
5. التربية والتعليم: سيد محمد بطحائي (جديد)
6. الصحة والعلاج والتعليم الطبي: سيد حسن قاضي زادة هاشمي
7. العمل والتعاون والرخاء الاجتماعي: علي ربيعي
8. الجهاد الزراعي: محمود حجتي
9. العدل: سيد علي رضا آوائي (جديد)
10. الدفاع وإسناد القوات المسلحة: أمير حاتمي (جديد)
11. الطرق وبناء المدن: عباس آخوندي
12. الصناعة والمناجم والتجارة: محمد شريعتمداري (جديد)
13. الثقافة والإرشاد الإسلامي: سيد عباس صالحي
14. الداخلية: عبدالرضا رحماني فضلي
15. النفط: بيجن نامدار زنكنة
16. الطاقة: حبيب‌ الله بيطرف (جديد)، لم يوافق عليه البرلمان.
17. الرياضة والشباب: مسعود سلطاني فر