عيّن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي وزير الدفاع السابق العميد حسين دهقان مستشارًا له وللقيادة العامة للقوات المسلحة في مجال الصناعات الدفاعية ودعم القوات المسلحة.

وقال بيان تعيين المستشار الجديد دهقان وهو محسوب على الحرس الثوري: "عيّنا العميد دهقان في منصب مستشارية القيادة العامة للقوات المسلحة نظراً لخبرته وتجاربه في هذا المجال، آملين أن تتحقق في عهده الدراسات العلمية والتطورات التكنولوجية في مجال الدفاع".

يذكر أن نواب مجلس الشورى الإسلامي، منحوا ثقتهم للمرشحين الذين اقترحهم الرئيس الإيراني حسن روحاني لتولي الحقائب الوزارية ضمن الحكومة الثانية عشرة، ما عدا وزير الطاقة، ومن بين الوزراء وزير الدفاع أمير حاتمي، وهو من مؤسسة الجيش.

مهمات سابقة

وتسلم الجنرال دهقان رئاسة مؤسسة الشهداء وشؤون المحاربين في فترة رئاسة محمد خاتمي ومحمود أحمدي نجاد ونائب وزير الدفاع في فترة رئاسة أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي. 

كما عمل دهقان الحاصل على علی الدكتوراه في فرع الإدارة العامة من جامعة طهران أمينًا ورئيسًا للجنة السياسية والدفاعية والأمنية لمجمع تشخيص مصلحة النظام وقائداً في حرس الثورة الإسلامية خلال الحرب العراقية الإيرانية . 

وکان دهقان قائداً للقوة الجوية لحرس الثورة الإسلامية في فترة من فترات خدمته، حيث تم تعيينه لقيادة هذا المنصب في 24 أبريل 1990 خلال تسلم علي خامنئي مهمة المرشد الأعلى وقيادة القوات المسلحة. 

وبعد انتخاب حسن روحاني لرئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، العام 2013، تم تقديم اسم العميد حسين دهقان لمهمة حقيبة وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، حيث صادق مجلس الشورى الإسلامي بأغلبية 94.7 في المئة.