نصر المجالي: أكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة التزامهما بتعزيز علاقتهما وتعاونهما الوثيق، كما وافق الجانبان على دعم توجههما الهادف لتحقيق "سلام حقيقي ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

واجتمع نائب خادم الحرمين الشريفين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يوم الثلاثاء مع وفد المبعوثين الأميركيين المؤلف من جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي، ومساعد الرئيس والممثل الخاص بالمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن الجانبين أكدا على أولويتهما المشتركة المتمثلة في قطع كافة أشكال الدعم للإرهابيين والمتطرفين وتنسيق التطوير المستمر للمركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع التزامهما بتعزيز علاقتهما وتعاونهما الوثيق، كما وافق الجانبان على دعم توجههما الهادف لتحقيق سلام حقيقي ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتحقيق أمن واستقرار وازدهار الشرق الأوسط وما وراءه.

وحضر الاجتماع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان ومعالي المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان.

عبدالله الثاني والوفد

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بحث مع مبعوثي الرئيس الأميركي دونالد ترمب آليات تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المستمر بين الأردن والولايات المتحدة، إضافة إلى مجمل الأوضاع في المنطقة، وخصوصًا مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بيان للديوان الملكي الهاشمي إن لقاء الملك عبدالله الثاني، يوم الثلاثاء، مع جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، ومساعد الرئيس والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا بأول، ركز على الجهود المستهدفة تحريك عملية السلام، ومساعي إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادًا إلى حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الصراع. 

وأكد العاهل الأردني على الدور المهم للولايات المتحدة والتزام الرئيس الأميركي بالعمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

يشار إلى أن مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين كانت توقفت في العام 2014. 

محادثات حقيقية

وكان مسؤول في البيت الأبيض، أعلن في وقت سابق أن الرئيس ترمب سيرسل صهره جاريد كوشنر والمفاوض جيسون غرينبلات ودينا باول، نائبة مستشار الأمن القومي إلى الشرق الأوسط قريبًا، للاجتماع مع قادة المنطقة، ومناقشة "السبيل إلى محادثات سلام حقيقية بين إسرائيل والفلسطينيين".

وستشمل الجولة التي ستتضمن اجتماعات مع قادة من السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وتابع قوله المسؤول الأميركي "بينما ستلعب المحادثات الإقليمية دوراً مهماً، إلا أن الرئيس يؤكد مجددًا أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن التفاوض عليه إلا بشكل مباشر بين الطرفين، وأن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع الأطراف لتحقيق هذا الهدف".