أنقرة: اتهم وزير الشؤون الأوروبية التركي عمر تشليك الأربعاء وزير خارجية ألمانيا سيغمار غابريال بانه يستعيد في تصريحاته خطاب اليمين المتطرف والعنصريين مع تجدد التوتر بين البلدين.

وكتب تشليك على تويتر في سلسلة من 29 تغريدة تنتقد غابريال ونظيره النمساوي سيباستيان كورتز في حين تشتد حدة الأزمة بين برلين وأنقرة أن "غابريال لا يدلي بتصريحات خاصة به. إنه يتحدث عبر نسخ كلام اليمين المتطرف والعنصريين".

وتدهورت العلاقات ايضا بين تركيا والنمسا خصوصا حين حظرت فيينا زيارة وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي للمشاركة في تجمع في ذكرى الانقلاب الفاشل الذي وقع في تموز/يوليو 2016 في تركيا.

وتابع تشليك ان "هجمات العنصريين والفاشيين وأعداء الاسلام لا تعني شيئا لتركيا".

واتهم ايضا غابريال بمحاولة "نسف" العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي عبر القول "للعنصريين انهم على حق".

اتهم غابريال الثلاثاء أنصار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بتهديد زوجته. وقال إن حدة أسلوب اردوغان في التعاطي مع برلين "دفع البعض على ما يبدو إلى محاولة تهديد ومضايقة زوجتي". 

وشن اردوغان السبت هجوما شخصيا على غابريال الذي انتقد مرارا قيادة الرئيس التركي وطريقة تعاطيه مع معارضيه وكل من ينتقده. 

وفي خطاب متلفز، توجه اردوغان إلى غابريال بالقول "من أنت لتتحدث عن رئيس تركيا؟ عليك أن تعرف حدودك. إنه يحاول تلقيننا درسا (...) كم قضيت في عالم السياسة؟ كم هو عمرك؟"

وتدهورت العلاقات بين تركيا وألمانيا، حيث يعيش ثلاثة ملايين من أصل تركي، تحديدا منذ الانقلاب الفاشل ضد اردوغان العام الماضي والحملة القمعية الواسعة التي شنتها أنقرة ضد كل من اتهمتهم بالتخطيط له.