إيلاف من نيويورك: نام ميتش ماكونيل، زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي، على وقع بيان ايجابي صادر عن البيت الابيض تناول علاقته بالرئيس، واستفاق على هدير تغريدات دونالد ترمب.

علاقة باردة جدا تربط ترمب بزعيم الاغلبية المتهم بالفشل في تمرير أجندة الرئيس التشريعية، بدءا من الغاء واستبدال نظام الرعاية الصحية اوباما كير، مرورا بالتخفيض الضريبي وسقف الدين وصولا الى الجدار الحدودي مع المكسيك وعشرات المشاريع الاخرى. 

الزعيم يمر بأوقات صعبة

ماكونيل يمر بأوقات صعبة جدا، فعدا عن الانتقادات التي يتلقاها من ترمب والفريق المحافظ، إنخفضت شعبيته في ولايته الى مستوى غير مسبوق، فقط ثمانية عشر بالمئة من الناخبين في كنتاكي ينظرون بشكل ايجابي الى اداء سيناتور الولاية، بينما تتجاوز نسبة الناخبين الذين ينظرون بشكل سلبي الى ادائه السبعين في المئة. 

شكوك في الحكم

صحيفة نيويورك تايمز، كشفت منذ يومين ان الرئيس الاميركي وزعيم الاغلبية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل لم يتحدثا منذ اسابيع، ونقلت عن الاخير قوله في حديث خاص، “انه ليس متأكدا مما اذا كان ترمب يستطيع التعافي من سلسلة طويلة من الخلافات والازمات التى هزت ادارته خلال الصيف"، معربا "عن استيائه من رغبة ترامب فى مهاجمة الجمهوريين" وقال، ان الرئيس يبدو غير راغب فى تعلم كيفية الحكم.

كما اعرب ماكونيل عن قلقه ازاء قدرة ترامب على قيادة حزبه خلال انتخابات منتصف المدة فى عام 2018 حيث يستعد الديمقراطيون لتحدي عدد كبير من المرشحين الجمهوريين المحتملين فى مجلس النواب. 

يتفقان حول القضايا الرئيسية

البيت الابيض اصدر مساء، بيانا اشار خلاله "الى ان الرئيس دونالد ترمب وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل متحدان في العديد من القضايا المشتركة".

وأوضح البيت الأبيض، "أن من بين المسائل التي يتفق عليها ترامب وماكونيل، الضرائب الخاصة بالطبقة الوسطى، وتقوية الجيش وبناء جدار لتأمين الحدود الجنوبية، وقضايا أخرى"، مضيفا "أن الرئيس الأميركي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ سيعقدان اجتماعا بعد عودة الكونغرس من عطلته لمناقشة هذه القضايا".

ترمب يمحو البيان

بيان البيت الابيض الايجابي في الليل، محاه الرئيس ترمب في بداية النهار، بعدما اعاد انتقاد ماكونيل على خلفية فشله في تمرير مشروع الغاء اوباما كير رغم مرور سبع سنوات على بدء المطالبة باسقاط نظام الرعاية الصحية الذي صدر في عهد اوباما. 

صراعات اخرى

وعلى الرغم من اعلان ترمب ان فشل تمرير مشروع الرعاية الصحية يشكل نقطة الخلاف الوحيدة مع ماكونيل، غير ان الوقائع تثبت عكس ذلك، فالرئيس والزعيم يتصارعان في ملف اخر له علاقة بالانتخابات القادمة. 

وفي الوقت الذي يدعم فيه ماكونيل، سيناتور اريزونا جيمس فلايك في الانتخابات، يبدي ترمب اعتراضا كبيرا على عضو مجلس الشيوخ واصفا اياها بالضعيف حيال ملفات تتعلق بالهجرة والحدود والجريمة. 

مستقبل مرهون بالاجندة

مصير ماكونيل وامكانية استمراره في منصبه كزعيم للاغلبية الجمهورية سيكون متعلقا بصورة كبيرة بنجاح اجندة الرئيس، وكان رئيس تجمع الحرية المحافظ في مجلس النواب، مارك ميدوز صريحا عندما قال، ان ماكونيل وبول رايان سيحتفظان بمنصبهما بحال نجحا بتمرير مشاريع الرئيس.