الرباط: عقب حملة تضامنية قادها رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك "مع التلميذة إيمان الطويل، بسبب عدم حصولها على منحة تمكنها من متابعة تعليمها الجامعي، وهي الحاصلة على أعلى معدل باكالوريا (الثانوية العامة) في المغرب عن كل الشعب الدراسية برسم سنة 2017، أعلن مصطفى الخلفي، الوزير المكلف العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة عن تخصيص وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لمنحة جامعية لفائدة التلميذة المعنية.

وقال الخلفي في تدوينة له عبر صفحته بموقع فيسبوك": "يطيب لنا أن نتقدمبجزيل الشكر إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العاليوالبحث العلمي، على الالتفاتة التي شملت بها التلميذة إيمان الطويلالحاصلة على أعلى معدل في الباكالوريا على الصعيد الوطني برسم سنة2017 (19.31)، بعد تمكينها من منحة جامعية بهدف متابعة مسارهاالتعليمي بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة التي تعد أولى كليات الطبالخاصة بالمملكة المغربية".

وشن رواد الموقع الاجتماعي هجوما كبيرا على المسؤولين الذين لم يهتموا بقضية التلميذة والوقوف بجانبها من أجل الحصول على المنحة التي تستحقها، لكونها تعيش ظروفا اجتماعية لا تخول لها دفع أقساط الدراسة،معتبرين أنهم يسيؤون لتلميذة مجتهدة، تنحدر من وسط بسيط، استطاعت بفضل مثابرتها وجهدها في أن تحصل على أعلى معدل على المستوى الوطني، في حين حمل آخرون المسؤولية لسوء التدبير والتسيير الحاصل في الوزارة، في خطوة تروم تهميش الكفاءات وتحطيم آمالها عوض تشجيعها والثناء عليها لإتمام مسيرتها الدراسية في ظروف جيدة.

و حصلت التلميذة، إيمان الطويل، على معدل 19.31 وهو الأعلى علىالمستوى الوطني في امتحانات الباكالوريا، حسب بيان سابق للمديريةالإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم بسيدي بنور (جهة الدار البيضاء- سطات).

وأضاف المصدر ذاته أن إيمان الطويل من ثانوية "سيدي بنور" استطاعتأن تحقق أعلى معدل وطني في التعليم العمومي وذلك في مسلك العلومالفزيائية.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أفادت بأن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليمالعمومي والخصوصي في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا، بلغ 156 ألف و42 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 50,28 بالمائة مقابل 49,15 بالمائة في الدورة نفسها لعام 2016.